فرص عمل حكومية للـ ٢٣ مصرياً العائدين من ليبيا

 أعلنت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج نبيلة مكرم، ووزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، إتاحة فرص عمل للـ ٢٣ مصرياً العائدين مؤخراً من ليبيا، الذين أعادتهم السلطات المصرية بتوجيهات من القيادة السياسية.

وأضافت مكرم، خلال اجتماع مع وزيرة التجارة والصناعة، أن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، سيتولى إتاحة فرص العمل سواء من خلال إلحاقهم بالمشروعات الإنتاجية أو مساعدتهم في بدء مشروعاتهم الصغيرة ومتناهية الصغر من خلال توفير الدعم الفني أو التمويل المطلوب لبدء هذه المشروعات.

وأشادت بالنتائج الإيجابية لدور جهاز المشروعات الصغيرة في المبادرة الرئاسية مراكب النجاة، مؤكدة اهتمام الدولة بالعالقين من المصريين بالخارج بداية من ترتيبات استقبالهم حتى وصل عدد العائدين منذ غلق الطيران إلى ٥٧ ألف مواطن.

واستعرضت السفيرة نبيلة عمل اللجنة المشتركة بين وزارتي الهجرة والتخطيط من خلال تحليل بيانات استمارة “نورت بلدك”، وما تظهره المؤشرات المبدئية للعينات الأولية لبيانات العائدين من ٢٣ محافظة تتصدرهم محافظات صعيد مصر، على رأسها سوهاج سوهاج، كما تنوعت الفئات العمرية بين فئة عمرية من ١٩ إلى ٤٠ سنة، وهي الفئة العمرية الأعلى في نسبة العائدين.

وأكدت وزيرة الهجرة أهمية الترويج للفرص المتاحة في كافة المشروعات لتكون طوبة جديدة في بناء الثقة مع المصريين بالخارج الذين لمسوا بنفسهم جهد الدولة وتوجيهات الاهتمام بهم، وإعادتهم للوطن ودمجهم في جهود التنمية.

وأوضحت وزيرة التجارة والصناعة أن أجهزة الدولة حريصة على دمج العمالة المصرية العائدة من الخارج خاصة الفئات المتضررة من إنهاء عقودها بسبب جائحة كورونا، واستيعاب تلك العمالة في المشروعات القومية والانتاجية أو دعمهم من خلال جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة.

ولفتت إلى أن الجهاز يستهدف توفير أشكال الدعم للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، فضلا عن توفير فرص عمل جديدة للشباب المصري خاصة في المجالات كثيفة العمالة.

وأشارت الوزيرة إلى أن الجهاز سيخصص خط ساخن لتلقي مكالمات العائدين من ليبيا على هامش الازمة الاخيرة التي تدخلت فيها اجهزة الدولة لتيسير عودة المصريين العالقين في ليبيا، كاشفة عن 66.5 ألف فرصة عمل للشباب بمختلف محافظات الجمهورية خلال الربع الأول من عام 2020 من خلال تمويل 44 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر بقيمة بلغت 960 مليون جنيه.

وتم الاتفاق على التواصل مع المصريين العائدين لعرض الفرص المختلفة بدءا بالمجموعة التي عادت من ليبيا مرورا بالعائدين من الخليج عبر التواصل المباشر معهم من مسئولي جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتبادل المعلومات والبيانات بين الوزارتين بما يسهم في تضافر الجهود الحكومية الرامية إلى توفير فرص العمل التى تتوافق مع إمكانياتهم، وتتواءم مع المزايا النسبية لكل محافظة ينتمون إليها، وهو ما يساهم فى توطين أهداف التنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *