فؤاد سراج الدين يكتب: رؤية ملخصة للتنمية الزراعية (1 / 3)

نقدم في هذا المقال رؤية ملخصة حول  التنمية الزراعية المصرية، ترتكز عناصرها الأساسية على 1–السياسة الزراعية 2–البرامج والمشروعات 3– التمويل.

– السياسة الزراعية تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء بجميع أنواعه وصناعاته والكساء ومشتملاته من القطن والنسيج إنتاجا وصناعة.

– البرامج وتشمل الإنتاج المحلي للكميات المستوردة من حبوب الغذاء والأعلاف مثال القمح والذرة وفول الصويا والفول البلدي والعدس ودوار الشمس وغيرهم، وذلك من خلال مركب محصولي تنظمه دورة زراعية وينفذ بالسياسة التعاقدية مع الفلاحين المنتجين على ثلاث سنوات أو أكثر حسب التقديرات وكنا نقترح الإدارة المركزية لكن التعاقدية هي الأنسب حاليا مع القطاعين العام والخاص..

من البرامج أيضاً تنظيم وتطوير وسائل الري الحديثة  كذلك الصناعات الغذائية  وإلزام القطاعين العام والخاص بالسياسة التعاقدية مع منتجي الغذاء بأنماطه المختلفة، وأيضا بما أن المركب المحصول سيوفر حبوب الأعلاف فلابد من برنامج لتنمية وتطوير الإنتاج الداجني ونقل مزارع الدواجن شرقا وغربا خارج الوادي في الظهير الصحراوي، كذلك توفير الأعلاف يعود على زيادة الإنتاج الحيواني وتطويره.

من البرامج المهمة، التوسع في إقامة قري للصيد على شواطئ البحر المتوسط والأحمر مع أهمية تطوير مراكب وأساطيل الصيد في أعالي البحار وإقامة الصناعات السمكية بجوار قري الصيد أو مجمع مشترك بينهم.

– التمويل …

هذه البرامج والمشروعات تحتاج تمويل كبير خاصة البحث العلمي الذي يجب أن يلعب الدور المحوري في زيادة الإنتاج وتطويره في كافة المجالات بعودة مندوب البحوث العلمية للإقامة في الجمعيات التعاونية ومصانع الغذاء والكساء لتعميم التكنولوجيا الحديثة في مختلف المجالات، مع مراعاة التطوير المستمر لتغطية الزيادة السكانية السنوية.

وللحصول على التمويل اللازم نقترح تحويل بنك التنمية والائتمان حاليا بنك مصر الزراعي؛ تحويله إلى بنك تعاون تباع أسهمه للفلاحين المنتجين أصحاب الحيازات الرسمية مساحات صغيرة أو كبيرة وأيضًا تباع الأسهم لأصحاب مصانع الصناعات الغذائية وأصحاب الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي وعودة دور الجمعية الزراعية لتكون حلقة الوصل بين البنك والمنتجين كافة.. ويكون ملخص مهام بنك التعاون باختصار:

__ تمويل البحث العلمي في كافة المجالات المرتبطة بالغذاء والكساء .….

__ التأمين الصحي الإلزامي علي صغار وكبار المنتجين من الفلاحين والعمال وتوفير المستشفيات وتمويلها ..

__ ضمان المعاشات لمن هم دون معاش ويعملون بالمجال الزراعي والصناعات المرتبطة به ..

__ عودة دور الإرشاد الزراعي وتمويله ..

__ استصلاح واستزراع الأراضي الجديدة المتاحة

__ إقراض أصحاب أسهم البنك بفائدة لا تتعدي 5%

__ رسم سياسة تسويقية منظمة ومتطورة  لجميع المنتجات بإشراف البحث العلمي في شئون التسويق ..هذا بالإضافة لما يستجد من مهام ..

ونقول لماذا بنك التعاون .؟

لأن له فروع رئيسة ومندوبيات وفروع صغير تمثل شبكة متصلة بحوالي ,4500 قرية وهي قري مصر كلها ويسهل ارتباط القاعدة بالقمة..

هذه ورقة مختصرة بمناسبة الحوار الوطني ولكن التفاصيل كثيرة جدًا وموجودة بالأرقام ومختصر الاستفادة على أرض الواقع  من الحوار الذي أجريناه مع الفلاحين المنتجين وأصحاب الإنتاج الداجني والحيواني والسمكي..

نطرح هذا للنقاش والنقد وتصحيح الأخطاء إن وجدت والحوار حولها لإنضاج وإثراء الموضوع واختيار المناسب لإمكانية تنفيذه علي أرض الواقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *