غدا.. الجنايات تنظر تجديد حبس سولافة وحسام وعمرو إمام ووليد شوقي والبنا وعبدالمعطي في قضيتين باتهامات واحدة

كتب- حسين حسنين

تنظر محكمة الجنايات بالقاهرة، في جلستها المنعقدة، غدا الأحد، أوامر تجديد حبس عدد من المتهمين في قضايا سياسية. في الوقت الذي تتعالى فيه مطالب إطلاق سراح المحبوسين احتياطيا خوفا من فيروس كورونا.

وفي القضية 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، قال المحامي نبيه الجنادي، إن محكمة الجنايات ستنظر تجديد حبس كلا من، المصور الصحفي حسام الصياد وزوجته الصحفية سولافة مجدي.

فيما قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إن المحكمة ستنظر أيضا أمر تجديد حبس المحامي الحقوقي عمرو إمام، على ذمة نفس القضية 488 والمعروفة إعلاميا باسم “قضية فض اصطياد المعارضين”.

ويواجه المتهمون في القضية، اتهامات مختلفة بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها أو الانضمام للجماعة، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل.

وتجاوز المتهمون، سولافة والصياد وإمام، 150 يوما في الحبس الاحتياطي، حيث تم القبض عليهم في أوقات متفاوتة خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2019.

في الوقت نفسه، تنظر محكمة الجنايات تجديد حبس 3 من المتهمين على ذمة القضية رقم 621 لسنة 2018 حصر أمن دولة، والتي اقترب بعضهم على تجاوز مدة الحبس الاحتياطي المنصوص عليها في القانون بعامين.

والمتهمون هم، الدكتور وليد شوقي، والمحامي سيد البنا، والناشر أيمن عبد المعطي، حيث جرى القبض عليهم في أوقات متفاوتة خلال عام 2018، ومنذ ذلك الحين وهم رهن الحبس الاحتياطي.

ويواجه المتهمون في القضية، نفس الاتهامات المتكررة بنشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وأخيرا مشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

يذكر أن خلال الفترة السابقة وبسبب إجراءات مواجهة فيروس كورونا، يتم تجديد حبس المتهمين دون حضورهم من محبسهم، ما يعتبره محامون وحقوقيون مخالفا للقانون ويبطل قرارات الحبس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *