عن عمر ناهز 91 عاما.. وفاة شمس بدران وزير الحربية الأسبق في لندن

كتب – أحمد سلامة

توفي، مساء أمس الاثنين، في العاصمة البريطانية لندن، شمس بدران، وزير الحربية المصري الأسبق في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، عن عمر ناهز 91 عاماً، بعد صراع مع المرض.. ومن المنتظر أن ينقل الجثمان إلى القاهرة لإتمام إجراءات دفنه.

وُلد شمس بدران في مدينة الجيزة عام 1929، والتحق بالأكاديمية العسكرية التي تخرج منها عام 1948، وقد شارك فور تخرجه في حرب فلسطين.

كان بدران ضمن القوات التي حوصرت في منطقة الفالوجا بفلسطين، وخلالها تعرف على قادة تنظيم “الضباط الأحرار” وعلى رأسهم جمال عبد الناصر وعبد الحكيم عامر وزكريا محيي الدين. وانضم للتنظيم حيث تولى تجنيد أفراد “اللواء السادس” الذي كان ضابطاً في إحدى كتائبه.

ترقى في صفوف الجيش عقب ثورة يوليو من العام 1952، وتدرج في المناصب حتى وصل لمدير مكتب المشير عبد الحكيم عامر القائد العام للقوات المسلحة، واختير وزيراً للحربية عام 1966، ويعد وفقا لرأي المتابعين أحد المسؤولين عن هزيمة يونيو في العام 1967.

عقب هزيمة يونيو 1967 أحيل للمحاكمة مع مجموعة من قادة الجيش، وتم الحكم بسجنه، وظل في السجن حتى 23 مايو 1974، حيث أفرج عنه الرئيس أنور السادات، وسافر إلى العاصمة البريطانية لندن، واستقر هناك حتى وافته المنية مساء أمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *