عمار علي حسن: حدث إخفاق كبير في الملف الاقتصادي لاختلال الأولويات.. والحوار السياسي يقوم بين أطراف متساوية (فيديو)

الكاتب: لا نريد أن تجلس السلطة على المنصة وتستمع لمن لديه رؤية مغايرة مع وعد بالانصات ثم ينتهي الأمر إلى لا شيئ 

كتب: عبد الرحمن بدر 

قال الدكتور عمار علي حسن، الكاتب والمفكر السياسي، إن الحوار السياسي لا يقوم على استدعاء إنما بين أطراف متساوية، وإن لم تكن نتيجته ملزمة فهو مضيعة للوقت. 

وتابع في تصريحات لـ(BBC ): ظروف اقتصادية وأمنية صعبة أقنعت السلطة أخيرا بأن السياسة لازمة، والنظام السياسي الذكي يدع المستقبل يولد على أكف الحاضر دون عناء. 

وأضاف عمار: من أراد تجنب الثورة فعليه بالإصلاح، وحدث إخفاق كبير في الملف الاقتصادي لاختلال جدول الأولويات منذ البداية، ولوصار الملف الاقتصادي وفقًا لتصور النظام، أتصور أنه ما كان ليذهب في هذا الاتجاه. 

وقال عمار علي حسن: “يجب تحديد أطراف الحوار ووضع أجندة الحوار، وأن يكون المتحاورون متساوين في الأحجام والفرص، ولا نريد أن تجلس السلطة على المنصة وتستمع لمن لديه رؤية مغايرة، مع وعد بالانصات ثم ينتهي الأمر إلى لا شيئ، مثل هذه المسألة لم تعد مقبولة”. 

وأضاف: “يجب أن يتم الحوار حول قضايا جوهرية مثل الفصل بين السلطات، والقوانين المعيبة، وقضية المجتمع المدني وحرياته، والأحزاب السياسية، وقضية الإعلام وحريته، والتهديدات الجوهرية لمصر لا ينفرد طرف واحد بها”. 

ومؤخرًا أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه كلف إدارة المؤتمر الوطني للشباب بالتنسيق مع كافة التيارات السياسية الحزبية والشبابية لإدارة حوار سياسي حول أولويات العمل الوطني خلال المرحلة الراهنة.   

وأمر السيسي بإعادة تفعيل عمل لجنة العفو الرئاسي وتوسيع قاعدة عملها بالتعاون مع الأجهزة المختصة ومنظمات المجتمع المدني المختصة.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *