عمار على حسن: أسعار السلع ترتفع بلا توقف والسلطة مشغولة بجمع أموال من كل شيء

انتقد الكاتب والباحث في العلوم السياسية الدكتور عمار على حسن، الأحد، ارتفاع أسعار السلع بلا توقف مع عدم وجود رقابة على السوق، مشددا على ضرورة قيام الدولة بضبط السوق.

وقال حسن عبر حسابة على موقع «تويتر»: «أسعار السلع ترتفع بلا توقف. لا رقابة على السوق. الناس بلا حماية والسلطة ليست مشغولة إلا بجمع أموال من كل شيء: ضرائب ورسوم وأسعار عالية للخدمات».

وأضاف حسن: «إذا كانت الدولة لن تقدم خدمات حقيقية ولن تسمح بمشاركة سياسية مقابل الضرائب، فعلى الأقل تضبط السوق. لكننا ماذا نفعل وهي قد صارت تاجرا؟».

يذكر أن معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية قد ارتفع خلال شهر أغسطس الماضي، للشهر الرابع على التوالي.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في بيان صحفي في 9 سبتمبر الجاري، إن معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية ارتفع في أغسطس إلى 6.4% مقابل 6.1% في يوليو الماضي.

كما ارتفع معدل التضخم السنوي بالمدن إلى 5.7% خلال أغسطس، مقارنة بنسبة 5.4% في يوليو.

بينما سجل التضخم الشهري معدلا سالبا 0.1% لإجمالي الجمهورية خلال شهر أغسطس الماضي مقابل 1% خلال شهر يوليو الماضي، وسجل في المدن معدلا موجبا 0.1% مقارنة مع 0.9% في يوليو.

وكان معدل التضخم الشهري في شهر يوليو الماضي قد سجل ارتفاعا بنسبة 1%، مقارنة بيونيو الماضي، حيث سجل قسم الطعام والمشروبات ارتفاعا بنسبة 0.6%، بينما سجل قسم الرعاية الصحية ارتفاعا بنسبة 0.2%، وسجل قسم الثقافة والترفيه ارتفاعا بنسبة 2.8%.

وعلى أساس سنوي ارتفع معدل التضخم في يوليو الماضي، بنسبة 6.1%، مقارنة بـ4.6% في يوليو 2020، حيث سجل قسم الطعام والمشروبات ارتفاعا بنسبة 5.4%، وارتفع قسم الملابس بنسبة 1.7%، وقسم المسكن والمياه والغاز والكهرباء ارتفع بنسبة 4.6%، وسجل قسم الرعاية الصحية ارتفاعا بنسبة 4.7%، والنقل والمواصلات ارفع بنسبة 7.8%.

وتتفق معدلات التضخم، التي أعلنها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الثلاثاء، مع توقعات سابقة بارتفاع محدود في معدلات التضخم، خاصة مع بداية العام المالي الجديد، وتطبيق مجموعة من الزيادات في أسعار الخدمات والمرافق التي تقدمها الحكومة.

وانخفض معدل الفقر في مصر إلى 29.7% في السنة المالية 2019-2020، من 32.5% في 2017-2018.

وارتفع متوسط الدخل السنوي الصافي للأسرة على مستوى الجمهورية 14.4% إلى 69.1 ألف جنيه في 2019-2020 من 60.4 ألف جنيه في 2017-2018 ، وفقا لبيانات حكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *