طهران تبدأ تصدير البنزين لأفغانستان بناء على طلب “طالبان”.. وألمانيا تبحث إجلاء أكبر عدد ممكن والأردن يوافق على عبور 2500 أفغاني

كتب – أحمد سلامة ووكالات

أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الاثنين، أن “برلين تبحث سبل إجلاء الأشخاص من أفغانستان إلى ما بعد نافذة الفرصة لإخراجهم من مطار كابل”.

وقال المتحدث في مؤتمر صحفي: “ما دام الوضع على الأرض يسمح بذلك، فإننا نريد إبقاء الجسور الجوية نشطة وإجلاء الناس من مطار كابل”.

وأضاف المتحدث: “مع ذلك ، نحن نفكر بالفعل فيما بعد هذه الفترة، ونحاول بالفعل إيجاد حلول للفترة التالية”، مشيرا إلى أن “ألمانيا كانت تتحدث مع حركة “طالبان” حول تمكين أكبر عدد ممكن من الناس من مغادرة أفغانستان”.

من جانبه، قال اتحاد مصدري النفط والغاز والبتروكيميائيات الإيراني، اليوم الاثنين، إن طهران استأنفت تصدير البنزين وزيت الغاز إلى أفغانستان قبل بضعة أيام، بعد أن تلقت طلبا من حركة طالبان.

وذكر حامد حسيني، عضو مجلس إدارة الاتحاد والمتحدث باسمه في طهران، لوكالة “رويترز” أن “طالبان بعثت برسائل إلى إيران تقول ‭‬يمكنكم مواصلة تصدير المنتجات البترولية”، مضيفا أن بعض التجار الإيرانيين كانوا يتوخون الحذر بسبب مخاوف أمنية.

وأشار إلى أن الصادرات الإيرانية بدأت قبل أيام قليلة بعد أن خفضت طالبان الرسوم الجمركية على واردات الوقود من إيران بنسبة تصل إلى 70 بالمئة.

في السياق ذاته، أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، الموافقة على عبور 2500 أفغاني عبر أراضي البلاد في طريقهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال الناطق باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز، إن “القرار جاء لأسباب إنسانية بحتة للإسهام في معالجة الأزمة الإنسانية التي تشهدها أفغانستان”، مؤكدا أنه “تم الاتفاق مع الولايات المتحدة على ترتيبات عبور المواطنين الأفغان الذي يتم اجلاؤهم عبر الأردن ونقلهم إلى الولايات المتحدة”.

يذكر أن قطر استضافت 8000 أفغانيا، والكويت 5000 آخرين، والإمارات العربية المتحدة 5000 أخرين، و20 ألفا في كندا.

ومنذ استيلاء حركة “طالبان” على السلطة، تتهافت آلاف العائلات إلى مطار كابل في محاولة للخروج من أفغانستان قبل 31 أغسطس الموعد النهائي الذي حددته الإدارة الأمريكية لإنجاز سحب قواتها من أفغانستان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *