صور| بدء المؤتمر العام الثالث لحزب التحالف الشعبي.. استعدادًا لانتخاب اللجنة المركزية ومناقشة عدد من تقارير الأداء

كتب – أحمد سلامة
بدأ، قبل قليل، المؤتمر العام الثالث لحزب التحالف الشعبي الاشتراكي، حيث من المنتظر أن يتم انتخاب لجنة مركزية والتي بدورها تنتخب المكتب السياسي الذي يُعد هو السلطة الأعلى داخل الحزب بحضور رئيس الحزب الكاتب الصحفي مدحت الزاهد، وقيادات الحزب وأعضائه في المحافظات، وعدد من قيادات الحركة المدنية ورؤساء الأحزاب، من بينهم المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، ورئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران، ورئيس الحزب الاشتراكي المصري د. أحمد بهاء الدين شعبان، ورئيسة حزب الدستور جميلة إسماعيل، ورئيس حزب الإصلاح والتنمية محمد أنور السادات، ورئيس حزب المحافظين أكمل قرطام، وعدد من الشخصيات العامة والقيادات النقابية.

ويشهد المؤتمر العام التحالف الشعبي مناقشة التقارير المطروحة، التي تشمل إقرار الوثائق وانتخاب لجنة مركزية جديدة، على أن تنتخب اللجنة المركزية الجديدة المكتب السياسي الذي يضم رئيس الحزب ونوابه والأمين العام وأمناء اللجان النوعية التنظيم والتثقيف والإعلام والمالية والعمل الجماهيري والعلاقات العربية والدولية وعدد من الأعضاء على المقاعد الحرة.

ومن المنتظر عقد اجتماع اللجنة المركزية وانتخاب المكتب السياسي وتشكيل الامانة العامة والمجلس الاستشاري خلال أسبوعين بعد انتهاء المؤتمر.وكانت اللجنة التحضيرية فتحت باب الترشيح للجنة المركزية منذ الثلاثاء 20 سبتمبر الجاري وحتى الجمعة 23 من الشهر نفسه، كما فتحت باب الطعون من يوم السبت الموافق 24 سبتمبر وحتى يوم الاثنين 26 سبتمبر، وأعلنت القوائم النهائية للمرشحين أمس الثلاثاء.


وعلى مدار الأسابيع الماضية، جرى انتخاب أمناء المحافظات الذين ينضمون إلى اللجنة المركزية بحكم وظائفهم وأعضاء تختارهم كل محافظة للجنة المركزية وفقا للأوزان العددية لكل محافظة وعدد من الأعضاء لحضور المؤتمر ولهم جميعا حق الترشيح والتصويت في المواعيد المقررة.وتستكمل اللجنة المركزية قوامها بالمنتخبين من المؤتمر العام حيث تدور المنافسة بين أكثر من ٥٠ مرشحا.وأكدت اللجنة التحضيرية أن حضور المؤتمر حق لكل أعضاء الحزب والتصويت لأعضاء المؤتمر فقط.

ووفقا لبيان اللجنة التحضيرية والمكتب السياسى يتم من الواحدة إلى الرابعة مساء الخميس تسجيل وتسكين الوافدين، وتعقد الجلسة الأولى من الرابعة إلى الخامسة وهي الجلسة الخاصة بالإجراءات التحضيرية والنصاب وانتخاب رئاسة المؤتمر.. ومناقشة تقرير مركز عن الأوضاع التنظيمية واتجاهات تطور الحزب، وتعقد الجلسة الثانية من الخامسة إلى السادسة والنصف وخاصة بمناقشة وإقرار التعديلات على لائحة النظام الأساسي.ويعقد في الساعة السابعة مساءً حفل افتتاح المؤتمر، ويشمل كلمة رئيس الحزب وكلمات قصيرة لبعض الضيوف وتكريم ا . عبد الغفار شكر مؤسس ورئيس الحزب السابق.


وخلال اليوم الثاني، الجمعة ٣٠ سبتمبر، تعقد الجلسة الثالثة من العاشرة صباحا حتى الثانية عشر ظهرًا وتناقش التقرير السياسي والتحالفات.وتناقش الجلسة الرابعة، من الثانية عشر والنصف إلى الثانية والنصف، التقرير الاقتصادي والتقرير المالي، واعتبارا من من الثالثة حتى الخامسة يتم فرز الأصوات وإعلان نتائج اللجنة المركزية، على أن يبدأ التصويت أثناء انعقاد الجلستين الثالثة والرابعة وينتهي التصويت في تمام الثالثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *