نائب يعلن تقدمه بطلب إحاطة عن نقص قطع غيار السيارات: مراكز الصيانة ترجع للقطع المستعملة لنقص الجديدة

أعلن المهندس زكي عباس، عضو مجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة للمستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه لوزير التجارة والصناعة، بشأن الاستعانة بقطع غيار السيارات المستعملة لمواجهة أزمة نقص واختفاء القطع الجديدة من الأسواق. 

وذكر النائب في بيان له، اليوم الخميس، أن هناك حالة من التخبط والارتباك تعيشها سوق قطع غيار السيارات في مصر، جراء النقص الحاد في المعروض بفعل الأزمات الاقتصادية والسياسية التي تواجه العالم. 

وقال عباس: تصاعدت حدة الأزمة خلال الشهور الماضية مع احتدام الأزمة العالمية والتي أثرت سلبًا على العالم بأثره بداية من البورصات الكبرى وصولًا إلى سوق التوفيقية بمصر. 

وأشار إلى أن عدد من وكلاء وموزعى السيارات يلجأون إلى الاستعانة بقطع الغيار المستعملة لإصلاح مركبات العملاء بمراكز الخدمة التابعة لهم في ظل النقص الحاد في بعض المنتجات، وتأخر إجراءات الاستيراد والإفراج عن الشحنات التي وصلت إلى الموانئ. 

وقال النائب إنه يحذر من مخاطر لجوء مراكز الخدمة والصيانة لقطع غيار السيارات المستعملة لمواجهة الأزمة، لما تشكله من خطورة كبيرة على قائد المركبة وسلامته قبل أن تؤثر بالسلب على السيارة، مُشيرًا إلى أن بعض مراكز الخدمة والصيانة تلجأ لقطع الغيار المستعملة دون علم العمل أو أخذ موافقته. 

وتابع أن حجم استيراد مصر من قطع غيار السيارات سنويًا يتراوح من 500 إلى 650 مليون دولار، لافتا إلى أن هناك صعوبة في الاستيراد وانخفاض، ما أدى إلى نقص المعروض في السوق المحلية. 

وأضاف أن قطع غيار السيارات من السلع الاستراتيجية حيث إنها ضرورة للحفاظ على المركبات وأمن وسلامة المواطنين، ومنع حوادث الطرق، مطالبًا بسرعة إيجاد حلول لهذه الأزمة التي تواجه سوق السيارات في مصر، وتوفير قطع الغيار بأسعار مناسبة لدخول المواطنين، حيث أنها لها عمر افتراضي ولابد من تغييرها باستمرار. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *