صندوق أبوظبي للتنمية يعلق مدفوعات خدمة الدين لبعض الدول.. وتراجع في قيمة العقارات وانكماش بالأسعار في الأردن

كتب – أحمد سلامة

قال صندوق أبوظبي للتنمية، اليوم الأحد، إنه علق مدفوعات خدمة الدين لبعض الدول والشركات لهذا العام.

وحسب “رويترز” يقدم الصندوق الذي تموله الحكومة مساعدات مالية للشركات في الإمارات ولدول نامية من بينها باكستان ومصر والسودان وإثيوبيا.

وأفاد بيان للصندوق أن مدفوعات خدمة الدين سَتُعلق للدول والشركات التي يسري عليها القرار من أول يناير إلى 31 ديسمبر.

وقال الصندوق إنه يتعين على الدول والشركات طلب تعليق المدفوعات لكنه لم يحدد معايير تطبيق القرار على الشركات والدول.

وقال محمد سيف السويدي المدير العام للصندوق إن من الضروري أن يدعم الصندوق من هم في أمس الحاجة للمساعدة، لاسيما الدول منخفضة الدخل في وقت يرزح فيه العالم تحت وطأة آثار جائحة كورونا.

يأتي ذلك فيما، أظهرت بيانات رسمية، الأحد، أن قيمة المبيعات العقارية في الأردن انخفضت 44 بالمئة في النصف الأول من العام الحالي إلى 1.125 مليار دينار (1.58 مليار دولار) مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.

تشير الأرقام الصادرة عن دائرة الأراضي والمساحة إلى أن العراقيين تصدروا قائمة المشترين الأجانب باستثمارات بلغت 27.2 مليون دينار يليهم السعوديون باستثمارات قدرها 10.7 مليون دينار، وجاءت حملة الوثيقة الغزاوية في المرتبة الثالثة باستثمارات بلغت 6.8 مليون.

وعزا عاملون في قطاع العقارات التراجع إلى تأثير إجراءات مكافحة فيروس كورونا والتوترات الإقليمية.

في الوقت ذاته، أظهرت بيانات من دائرة الإحصاءات العامة الأردنية انكماش أسعار المستهلكين 0.61 بالمئة على أساس سنوي في يونيو الماضي بعد انخفاضها 0.22 بالمئة في مايو.

ساهمت في الانخفاض السنوي للأسعار بشكل رئيسي شرائح النقل والوقود والإنارة، في حين ارتفعت على نحو خاص أسعار التبغ والسجائر والألبان ومنتجاتها والبيض.

وبلغ معدل التضخم السنوي 0.9 بالمئة في الأشهر الستة الأولى من السنة الحالية.

وسجل معدل التضخم الأساسي، الذي يستبعد السلع الأكثر تذبذبا في أسعارها مثل الغذاء والوقود والإنارة والنقل، 0.31 بالمئة على أساس سنوي في يونيو حزيران، ليبلغ 1.1 بالمئة في الأشهر الستة الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *