سي إن إن: مسئولون من الولايات المتحدة وروسيا يجتمعون في مصر لمناقشة اتفاق رئيسي للحد من الأسلحة النووية في وقت لاحق من الشهر الجاري

كتب – أحمد سلامة

قال موقع “سي إن إن” إن مسئولين من الولايات المتحدة وروسيا سيجتمعون في مصر خلال الفترة من 29 نوفمبر إلى 6 ديسمبر لمناقشة اتفاقية رئيسية للحد من الأسلحة النووية.
وأضاف الموقع أن الاجتماعات تأتي بشأن معاهدة ستارت الجديدة -الاتفاق الوحيد المتبقي الذي ينظم أكبر ترسانتين نوويتين في العالم- في أعقاب التعقيدات المتعلقة بعمليات التفتيش المتعلقة بالمعاهدة خاصة بعد الحرب الروسية الأوكرانية.
ولفت الموقع إلى أن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، أكد الخميس الماضي، موعد ومكان الاجتماع لمناقشة اتفاقية ستارت الجديدة.
ونبهت “سي إن إن” أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية لم يتناول التفاصيل، لكنه قال إنهم “حددوا موعدًا لعقد اجتماع للجنة الاستشارية الثنائية (BCC) مع روسيا لمناقشة تنفيذ معاهدة ستارت الجديدة.”
وتم تمديد المعاهدة آخر مرة في أوائل عام 2021 لمدة خمس سنوات. وبموجب المعاهدة، تجري واشنطن وموسكو عمليات تفتيش على مواقع أسلحة بعضهما البعض. ومع ذلك، فقد توقفت عمليات التفتيش منذ عام 2020 بسبب الوباء، وظهرت مضاعفات عندما حاولت الولايات المتحدة استئناف عمليات التفتيش في وقت سابق من هذا العام.
قال مسؤول في الإدارة الأمريكية، حسب “سي إن إن” إن مسؤولي إدارة بايدن ينظرون إلى أن محادثات ستارت الجديدة ستجرى في وقت لاحق من هذا الشهر على أنها تطور إيجابي على الرغم من أنهم لا يتوقعون أن تؤدي المحادثات إلى استئناف فوري لعمليات التفتيش في الموقع.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس في إفادة صحفية الأسبوع الماضي: “نؤمن إيمانا عميقا، في جميع أنحاء العالم، بالقوة التحويلية وأهمية الدبلوماسية والحوار، عندما يتعلق الأمر بروسيا، بالطبع نحن واضحون، نحن واقعيون بشأن ما يمكن للحوار بين الولايات المتحدة وروسيا – ما يمكن أن ينطوي عليه وما يمكن أن يحققه. لقد ركزنا على الحد من المخاطر في هذه المحادثات، لكننا كنا حريصين جدًا على التأكد من أن قدرة بلدينا على تمرير الرسائل ذهابًا وإيابًا والمشاركة في الحوار لم تصب بالضمور”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *