«سيرحلون ونبقى».. نجوم الكرة يتضامنون مع فلسطين.. ولاعبو بالستينو التشيلي يدخلون أرضية الملعب بـ«الشال الفلسطيني»

كتب- إسلام الكلحي

أعلن عدد من نجوم الكرة في مصر تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، في ظل محاولات مستوطنين إسرائيليين الاستيلاء على منازل أهالي حي الشيخ جراح في القدس المحتلة بفلسطين وإجلائهم منها بالقوة، بمساعدة قوات شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

ونشر حارس مرمى منتخب مصر والأهلي السابق عصام الحضري، ظهر الأحد، صورة للمسجد الأقصى عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وقال: «القدس عربية..  القدس عاصمة فلسطين»، وذيل تغريدته بهاشتاج «انقذوا حي الشيخ جراح».

ونشر لاعب الزمالك محمود عبدالرازق، الشهير بـ«شيكابالا» الآية القرآنية «وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ»، وقال معلنا تضامنه مع الشعب الفلسطيني عبر حسابه على تويتر: «سيرحلون.. ونبقى».

وكان نجم منتخب مصر والأهلي السابق محمد أبوتريكة قد بدأ حديثه في الاستوديو التحليلي لمباريات السبت في الدوري الإنجليزي بتقديم التحية لأهالي فلسطين، حيث قال: «تحيه كبيرة لأهلنا في القدس».

وأضاف أبو تريكة: «ربنا ينصرهم على الاحتلال ويثبتهم ويعين من أعانهم ويخذل من خذلهم»، لافتا إلى أنهم «هم شرف الأمة ويحتاجون الدعاء».

من جانبه، نشر كابتن منتخب مصر السابق أحمد حسن، صورة قال إنها ‏لـ«لاعبي نادي بالستينو التشيلي»، لافتا إلى أنهم «يدخلون ارضية الملعب بـ الشماغ الفلسطيني كدعم لأهالي فلسطين الكرام».

ووفقا لتقارير صحفية، وجه لاعبو فريق ديبورتيفو بالستينو التشيلي، رسالة دعم إلى الشعب الفلسطيني، قبل المواجهة التي جمعت بينهم وبين مضيفهم فريق كولو كولو، في إطار منافسات الجولة السابعة من الدوري التشيلي لكرة القدم، التي أقيمت فجر الأحد، على ملعب دافيد أريانو الأثري.

ونشر أحمد حسن في تدوينة لاحقة مقطع فيديو لدعاء ليلة 27 رمضان من المسجد الأقصى.

من ناحيته، قال المعلق الرياضي الجزائري حفيظ دراجي، عبر صفحته على موقع «فيسبوك» إن «ما يحدث في المسجد الأقصى في هذا الشهر الفضيل جريمة ضد الإنسانية والمقدسات الدينية، وصمت المجتمع الدولي والأنظمة العربية بالخصوص فيه تواطئ وجبن وذل وهوان».

وأضاف: «هذه هي نتيجة التطبيع الذي قيل عنه بأنه جاء لحماية الشعب الفلسطيني واستعادة حقوقه المسلوبة!».

يذكر أن حي الشيخ جراح في القدس المحلتة يشهد منذ أيام مواجهات عنيفة بين الأهالي قوات الاحتلال ومستوطنيه مواجهات يومية، ما يسفر عن وقوع اصابات واعتقالات، وذلك رفضًا لسياسة تهجيرهم والسيطرة على الحي الذي يضم آلاف الفلسطينيين.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، قد طالب يوم الخميس الماضي، المجتمع الدولي بالتدخل لمنع التهجير القسري لسكان حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية، في بيان صحفي إن تهجير السكان من حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية يُمثل جريمة مكتملة الأركان، مشددا على المجتمع الدولي ضرورة التدخل لمنع هذه الإجراء الذي ينتهك أبسط حقوق الإنسان الفلسطيني، ويُرسخ نظاماً للفصل العنصري في الأراضي المحتلة.

وأشار مصدر مسئول بالأمانة العامة للجامعة العربية إلى أن التهجير، الذي يستهدف نحو 28 منزلاً يقطنه نحو 500 نسمة من العائلات الفلسطينية، يجري في إطار مخطط مستمر لتهويد القدس الشرقية، وبخاصة الأحياء القريبة من البلدة القديمة، ولتفريغ هذه الأحياء من الوجود الفلسطيني.

ونقل المصدر عن أبو الغيط قوله إن الفلسطينيين يدفعون ثمن التنافس بين اليمين واليمين المتطرف في إسرائيل، وأن تصاعد سياسات التهويد والاستيطان والتهجير قد تؤدي إلى إشعال الموقف في الأراضي المحتلة، وخاصة في القدس، على نحو لا يمكن تصوره أو التنبؤ بمآلاته.

ووصف أبو الغيط السياسات التي تُمارسها سلطات الاحتلال بـ«غير المسئولة»، وبأنها تعكس صراعاتٍ داخلية ومصالح حزبية ضيقة.

وشدد أبو الغيط على مسئولية المجتمع الدولي في ممارسة الضغوط على إسرائيل لمنع التهجير القسري لسكان الشيخ جراح، قبل أن ينزلق الموقف إلى المزيد من التصعيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *