سيرة لا يغيبها الموت.. “التحالف الشعبي” ينعي الموسيقار والمناضل الاشتراكي فتحي الخميسي

تقدم حزب التحالف الشعبي الاشتراكي بخالص العزاء لليسار المصري وأسرة الفن، في رحيل الموسيقار الكبير والمناضل الاشتراكي فتحي الخميسي، الذي وافته المنية أمس الخميس. 

وقال الكاتب الصحفي مدحت الزاهد، رئيس حزب التحالف الشعبي، في بيان، إن الخميسي صاحب مواقف وطنية ضد الاستعمار والصهيونية وفى دعم جماعات التغيير، وهو من طبق الديالكتيك في فهم تطور الموسيقى وفلسفتها. 

كان الخميسي قد درس الموسيقى في الاتحاد السوفيتي السابق، وهو سليل أسرة مثقفة يسارية: أسرة الراحل عبد الرحمن الخميسيأ وشقيق الكاتب والمفكر الكبير احمد الخميسي، وخالد وعزة وضياء الخميسى.
وينحاز الدكتور فتحي الخمسيي لى الجماعية في الموسيقى، حيث هي انعكاس للتلاحم الاجتماعي في الواقع، وهو يمقت الأغنية الفردية واحتفى بسيد درويش وتراثه، ومحاولة أن يكون لنا موسيقانا المصرية الخالصة، وتابع الحزب: “رحم الله هذا المبدع الكبير ولذكراه المحبة ولفنه الخلود وأثره لن يغيب”. 

يذكر أن الخميسي كان من أبرز الموسيقيين المشتبكين مع قضايا الوطن، حيث شارك في تأسيس اللجنة المصرية لمناهضة الاستعمار والصهيونية، وقدم العديد من الأغاني والأناشيد الوطنية الداعمة للمقاومة الفلسطينية والعراقية واللبنانية، من ألحانه وكلمات شقيقه الأديب أحمد الخميسي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *