ساويرس يدعو لإلغاء ملكية الدولة والاكتفاء بتنظيم الاقتصاد: المنافسة في مصر غير عادلة.. وشركات الحكومة والجيش لا تدفع ضرائب

ساويرس ينتقد مشاركة الدولة في الاقتصاد: يجب أن تكون جهة تنظيمية وليست مالكة.. ولا أخوض عروضًا عندما أرى شركات حكومية

كتب: عبد الرحمن بدر

قال نجيب ساويرس، رجل الأعمال، إن الدولة يجب أن تكون “جهة تنظيمية وليست مالكة” للنشاط الاقتصادي، معتبرا أن المنافسة بين القطاعين الحكومي والخاص “غير عادلة منذ البداية”.

وتابع لوكالة (فرانس برس) أن “الشركات المملوكة للحكومة أو التابعة للجيش لا تدفع ضرائب أو جمارك”، مشيرا إلى أن “المنافسة من البداية غير عادلة”.

وأضاف ساويرس أن “الاقتصاد (المصري) تلقى دفعا مؤخرا بسبب الإنفاق الحكومي على البنية التحتية مثل الطرق الجديدة والعاصمة الجديدة (…) و(شركات) القطاع الخاص هي التي تبني هذه المشاريع”.

وواصل رجل الأعمال: “لا تزال هناك منافسة من الحكومة، لذا فإن المستثمرين الأجانب خائفون بعض الشيء، أنا نفسي لا أخوض عروضا عندما أرى شركات حكومية، وساحة اللعب لا تعود متكافئة”.

وقال ساويرس: “كان لدينا أمل في الشباب بعد ثورة 25 يناير لكنهم قالوا إنهم غير مهتمين بتشكيل حزب سياسي (…) كانوا أكثر اهتماما بإسقاط النظام… لكن ماذا بعد؟!”.

وتابع ساويرس: “لا تجد أبدا ثوريا حقيقيا يهتم بحياة الناس ويريد حلها حقا ينتصر”.

وتحدث رجل الأعمال عن مشهد السياسي في ظل حكم السيسي قائلا: “لديك برلمان على الأقل (…) لا أريد أن أتكلم كثيرا هنا”.

وقال ساويرس:”أحب العقارات لأن هناك إحساسا بالخلق، لذلك عندما تذهب إلى موقع قاحل ثم ترى بناية جديدة جيدة الشكل كما هو الحال هنا في الجونة، فإنك ترى شيئا واقعيا ولد من الصحراء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *