سؤال برلماني للحكومة بشأن انقطاعات الكهرباء: أثارت شكاوى المواطنين وأدت لانقطاع المياه وتلف الأجهزة.. هل تمنعها الحكومة عن الشعب لتصديرها؟

البياضي: هل هذا هو الوقت المناسب لقطع التيار في ظل موجة شديدة الحرارة؟.. الدولة أعلنت وجود فائض في إنتاج الكهرباء


لماذا لا تعلن الحكومة عن الجدول الزمني للانقطاعات وأسبابها بشفافية.. ما هي خطتها العاجلة لحل هذه المشكلة؟


كتب- محمود هاشم:

تقدم عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريدي البياضي، بسؤال موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الكهرباء والطاقة، بشأن أسباب الانقطاع المتكرر والمستمر للتيار الكهربائي على مستوى الجمهورية، وطالب الحكومة بالتحدث بصراحة عن الأزمات وأسبابها وطرق علاجها، متسائلا: “هل تمنع الحكومة الكهرباء عن الشعب لتقوم بتصديرها؟”.
وقال البياضي، في سؤاله الذي تقدم به اليوم الجمعة 21 يوليو 2023: “تعاني في هذه الأيام؛ معظم (إن لم يكن جميع) المناطق في ربوع البلاد؛ من ظاهرة الانقطاع المتكرر في التيار الكهربائي على مدار اليوم؛ والتي تتجاوز مدة الانقطاع في بعض المرات إلى عدة ساعات، وفي أوقات متأخرة من الليل، مما أثار شكاوى العديد من المواطنين، وأدى إلى تلف بعض الأجهزة المنزلية الكهربائية الخاصة بهم؛ ويتزامن هذا الانقطاع مع ارتفاع شديد في درجات الحرارة التي تشهدها البلاد، حيث تجاوزت درجات الحرارة 40 درجة في القاهرة، وتجاوزت 50 درجة في جنوب الصعيد، كما أدى انقطاع الكهرباء إلى انقطاع المياه أيضاً في بعض المناطق بسبب توقف ضخ محطات مياه الشرب”.
وتساءل النائب: “كيف يحدث هذا في نفس الوقت الذي أعلنت فيه الدولة أن لدينا فائض في إنتاج الكهرباء ويمكن تصديره؟، هل تقوم الحكومة بمنع الكهرباء عن المواطنين لتقوم ببيعها وتصديرها؟ هل هذه خطة ممنهجة من الحكومة لترشيد استخدام المواد البترولية المشغّلة لمحطات الكهرباء؟”.
وتابع: “لو كان ذلك كذلك؛ فهل هذا هو الوقت المناسب لقطع الكهرباء في ظل موجة شديدة الحرارة؟! ولماذا لا تعلن الحكومة عن الجدول الزمني لانقطاع الكهرباء في مناطق معينة؟ ولماذا لا تعلن عن الأسباب بشفافية؟ وما هي خطة الحكومة وجدولها الزمني لسرعة حل هذه المشكلة؟ ومتى تتحدث الحكومة مع الشعب بصراحة وبشفافية عن الأزمات وأسبابها وخطط التعامل معها؟”.
كان المتحدث باسم وزارة الكهرباء أيمن حمزة، قال معدل استهلاك الكهرباء وصل إلى حدود قياسية، وتخطى 35 ألف ميجا وات في اليوم والمعدل كان العام الماضي 34200 ميجا وات.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحياة اليوم” الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل بقناة “الحياة”: “عارفين إن الناس متضايقة من انقطاعات الكهرباء ولكن إحنا مش بإيدينا حاجة بسبب تراجع ضغوط الغاز للمحطات الكهربائية”.
وتابع:”الشبكة الكهربائية كويسة والمحطات كويسة بس علشان ننتج كهرباء محتاجين وقود بس، ومع زيادة استهلاك الكهرباء هناك ازدياد للغاز وهذا بدوره أدى إلى انخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الكهربائية”.
وتابع: سيكون هناك عدالة أو مساواة في تخفيف الأحمال وانقطاعات الكهرباء على مستوي الجمهورية، ولن يكون هناك إعفاء لمناطق معينة.
وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قد أكد خلال اجتماع الحكومة الذي عقد الأربعاء 19 يوليو 2023، أنه تم البدء منذ يومين في تخفيف أحمال الكهرباء، نتيجة للموجة الحارة الشديدة التي نشهدها حاليًا، وزيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بصورة كبيرة، وهو ما انعكس أيضا على زيادة حجم استهلاك الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء، وإحداث ضغط شديد على الشبكات الخاصة به، مما أدى إلى انخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء.
وأوضح رئيس الوزراء أنه مع انخفاض هذه الضغوط، تم البدء منذ يومين في تخفيف الأحمال، حتى يمكن الوصول للضغوط العادية لشبكة الغاز، لافتا إلى الاستمرار في تخفيف الأحمال بالتناوب، حتى منتصف الأسبوع المقبل، لتستعيد الشبكة ضغوطها من الغاز.
وأشار إلى أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة أحدث تأثيرات كبيرة على عدد من الدول المختلفة، قائلًا:” نحن حاليا في فترة تخفيف أحمال مؤقتة حتى استعادة الشبكة للضغوط العادية”.
وفى السياق ذاته، أكد رئيس الوزراء أهمية الاستمرار في تنفيذ الإجراءات المختلفة التي من شأنها أن تسهم في ترشيد الاستهلاك من الكهرباء بوجه عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *