إردوغان: علاقاتنا مع مصر ستتطور بشكل مختلف للغاية.. وأزور ليبيا قريبا ضمن جولة بشمال إفريقيا

الأناضول
قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن تطوير علاقات بلاده مع مصر “سيعزز من طاقاتنا الاقتصادية”، لافتا إلى أنه لمس من قادة دول الخليج التي زارها ترحيبا بإعلان أنقرة والقاهرة رفع علاقاتهما الدبلوماسية إلى مستوى السفراء مؤخرا.
وأضاف الرئيس التركي، في تصريحات أدلى بها للصحفيين على متن الطائرة خلال عودته من جولة شملت السعودية وقطر والإمارات وشمال قبرص: “في لقاءاتي الخاصة مع القادة خلال زيارتي لدول الخليج، لمست أن الخطوة التي اتخذناها بشأن مصر (رفع العلاقات الدبلوماسية) جعلتهم سعداء حقا. وجميعهم شكرونا (بشأن الخطوة)”.
وبين أن الوزراء ورجال الأعمال يطورون العلاقات مع مصر، مؤكدا أن علاقات تركيا مع مصر ستتطور بشكل مختلف للغاية.
وأوائل يوليو الجاري أعلنت تركيا ومصر في بيان مشترك، رفع العلاقات الدبلوماسية بينهما إلى مستوى السفراء، وترشيح أنقرة صالح موطلو شن سفيرا لها لدى القاهرة، وترشيح مصر عمرو الحمامي سفيرا لها في أنقرة، ولاقت تلك الخطوة ترحيبا عربيا واسعا.
وفي سياق متصل، أعلن إردوغان أنه سيعقد لقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (في أنقرة أواخر يوليو الجاري)، وإنه سيزور ليبيا قريبا، وربما تكون جولة تشمل بعض دول شمال إفريقيا.
وقال أردوغان: “سنعقد لقاءنا الأول مع نتنياهو وأتمنى أن تكون هذه الخطوة بداية لمرحلة أفضل بكثير في العلاقات التركية الإسرائيلية”.
وفي رده على سؤال حول تناول وسائل الإعلام العبرية الزيارة المرتقبة لنتنياهو إلى أنقرة، ومسألة نقل الغاز الإسرائيلي من البحر المتوسط إلى أوروبا عبر تركيا، قال: “المشروع الأكثر صحة هو نقل الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر تركيا، لأن تكاليف شحن الغاز الطبيعي من البحر المتوسط إلى أوروبا مرتفعة للغاية”.
والخميس، أعلنت دائرة الاتصال برئاسة الجمهورية التركية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يزور أنقرة في 28 من يوليو الجاري، وأضافت في بيان: “سيتم خلال لقاء الرئيس أردوغان ونتنياهو استعراض العلاقات الثنائية بين تركيا وإسرائيل بكل أبعادها”.
كما ستتم مناقشة الخطوات الواجب اتخاذها لتحسين التعاون بين الجانبين، ومن المقرر تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية والعلاقات الثنائية.
كما قال الرئيس التركي إن بلاده ستعزز تعاونها مع دول الخليج، الأمر الذي سيعود بالفائدة على اقتصاد بلاده، وأكد على أن أنقرة وقعت على أكبر صفقة تصدير في مجال الدفاع والطيران مع الخليج خلال زيارته الأخيرة للمنطقة.
وأوضح أن العلاقات بين بلاده والسعودية دخلت مرحلة جديدة، مضيفا أنه مع توقيع 5 اتفاقيات جديدة فإن التعاون سينتقل إلى مراحل متقدمة.
كما أشار إلى أن تركيا وقعت مع الإمارات اتفاقيات تعاون في مجالات الطاقة والنقل والبنى التحتية والخدمات والتجارة الإلكترونية والتمويل والصحة والغذائيات والسياحة والعقارات والمقاولات والصناعات الدفاعية والذكاء الصناعي والتكنولوجيا المتقدمة، بقيمة 50.7 مليار دولار.
وأكد أن البلدين وضعا أسس إنشاء آلية المجلس الاستراتيجي التركي الإماراتي رفيع المستوى، الأمر الذي سيساهم في ضمان رفع العلاقات بين الجانبين إلى أعلى مستوى، ولفت إلى أن تركيا والإمارات وقعتا 13 اتفاقية تعاون في قطاعات مختلفة بقيمة 50.7 مليار دولار.
6:50 PM

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *