زيادة 10 جنيهات بكرتونة البيض وكيلو الدجاج.. ونائب يتقدم بطلب إحاطة للحكومة: أين الرقابة ولماذا تتركون المواطن فريسة للأسعار؟

النائب هشام الجاهل: أطالب بزيادة منافذ بيع البيض منعا لاستغلال التجار لموجة ارتفاع الأسعار ودعم المربين لتطوير مزارعهم

كتب: عبد الرحمن بدر

شهدت أسعار الدواجن البيضاء والبيض خلال الأيام الماضية ارتفاعًا لمستويات غير مسبوقة، مع زيادة الطلب وانخفاض الإنتاج بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد.

حيث ارتفع سعر كيلو الدواجن البيضاء بأكثر من 10 جنيهات خلال شهر، وزاد سعر طبق البيض بنحو 11 جنيهًا ليصل في بعض المناطق بقيمة 60 جنيهًا.

كما سجل سعر كيلو الدواجن بالمزرعة نحو 28 جنيهًا ليباع بالأسواق بين 34 و35 جنيهًا، مقابل 25 جنيهًا أول سبتمبر الماضي، وبلغ متوسط سعر طبق البيض نحو 52 جنيهًا بالأسواق مقابل 41 و 42 جنيهًا الشهر الماضي، ووصل السعر مناطق بالجمهورية إلى 60 جنيهًا.

بدوره أعلن النائب هشام الجاهل، عضو مجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة بشأن ارتفاع أسعار الدواجن البيضاء والبيض خلال الفترة الماضية لمستويات غير مسبوقة، مؤكدًا أنه ارتفع سعر كيلو الدواجن البيضاء بأكثر من 10 جنيهات خلال شهر، وزاد سعر طبق البيض بنحو 11 جنيهًا ليباع في بعض المناطق بقيمة 60 جنيهًا.

وتابع النائب: كما ارتفعت مجموعة الألبان والجبن والبيض في سبتمبر بنسبة 0.8% مقارنة بالشهر السابق له، وارتفعت بنسبة 8.3% مقارنة بنفس الشهر العام الماضي.

وقال هشام الجاهل، عضو مجلس النواب، إن تبريرات الحكومة لارتفاع أسعار البيض والدواجن تفتقد المنطق، لاسيما أن الحجة هي ارتفاع العلف، وأن ارتفاع أسعار الدواجن راجع لخروج بعض المربين من منظومة التربية خلال الفترة الماضية في ظل ارتفاع أسعار العلف وزيادة تكلفة التربية، ما أدى لقلة المعروض في ظل زيادة الطلب.

وأضاف: هذه الحجج في حقيقة الأمر واهية وتفتقد إلى الأساس العلمي.. أين الرقابة على الأسواق، لماذا يتم ترك المواطن فريسة لارتفاع الأسعار، وهل ذلك مقصود أن تتم زيادة الأسعار في هذا التوقيت لتعويض الخسائر السابقة على حساب المواطن؟.

وقال النائب إنه يطالب الحكومة بزيادة المنافذ الحكومية لبيع البيض منعا لاستغلال التجار لهذه الموجة من ارتفاع الأسعار، كما طالب بدعم المربين لتطوير مزارعهم واتباع نظم المزارع الحديثة لزيادة الإنتاج، مشددا على ضرورة وقف عمليات تصدير لحين استقرار الأسعار الاهتمام بصناعة أعلاف الدواجن ودعمها وتشجيع الفلاحين على زراعة الزراعات العلفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *