رياح مثيرة للأتربة وارتفاع الحرارة اليوم.. والأرصاد تُنصح مرضى الصدر والحساسية والجيوب الأنفية بعدم الخروج من المنزل

كتبت: ليلى فريد  

شهدت القاهرة الكبرى، الأحد، نشاطا للرياح المثيرة للأتربة والرمال، وسط تحذيرات لمرضى الحساسية بضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة.  

وكانت هيئة الأرصاد الجوية المصرية حذرت من طقس اليوم، حيث توقعت ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ على جميع الأنحاء وانخفاض مستوى الضغط الجوي السطحي. 

من الظواهر الجوية التي ستشهدها البلاد اليوم ضمن تأثرها بهذا المنخفض الخماسيني، نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة تبدأ من غرب البلاد وتتقدم للداخل  

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم يشهد نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال وجنوب الصعيد، ونشاط رياح على أغلب الأنحاء  تكون مثيرة للرمال والأتربة على السواحل الشمالية الغربية  

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأحد: القاهرة العظمى 27 درجة والصغرى 12 درجة، والإسكندرية العظمى 22 والصغرى 12 درجات، ومطروح العظمى 20 درجة والصغرى 13 درجة، وسوهاج العظمى 34 درجة والصغرى 13 درجات، وقنا العظمى 35 درجة والصغرى 14 درجات، وأسوان العظمى 36 درجة والصغرى 16 درجة، وسانت كاترين العظمى 24 درجات والصغرى 09 . 

بدورها حذرت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، من التقلبات الجوية والعاصفة الترابية، ونصحت المواطنين بتوخي الحذر حفاظًا على صحتهم. 

وقالت منار خلال تصريحات تليفزيونية، الأحد، إن سرعات الرياح ستكون بين 40 و70 كم في الساعة وستكون محملة بالرمال والأتربة في أغلب مناطق الجمهورية، وأن تلك الظاهرة تسبب انخفاضا في الرؤية المباشرة. 

وأكدت أن اليوم الأحد، يشهد ذروة ارتفاع درجات الحرارة، ولكن الشعور بالجو المائل بالحرارة يكون خلال ساعات النهار، أما خلال ساعات الليل سيكون الطقس شديد البرودة على كافة مناطق الجمهورية. 

ونصحت المواطنين خاصة مرضى الصدر والحساسية والجيوب الأنفية بتأجيل المهام التي تستدعِي الخروج من المنزل اليوم قدر الإمكان، أما في حالة ضرورة الخروج فلابد من ارتداء الكمامة والنظارة الشمسية، ووجهت نصائح عامة عند الخروج من المنزل أثناء نشاط الرياح والتي تشمل الابتعاد تمامًا عن الأشجار العالية والمباني المتهالكة وأعمدة الإنارة واللوحات المعدنية. 

وطالبت بضرورة الاستمرار في ارتداء الملابس الشتوية، مؤكدة أننا على موعد مع عودة الأجواء الشتوية، حيث نمر بفترة من التقلبات الجوية الحادة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *