رويترز: العملة الإيرانية تتراجع لمستوى قياسي مقابل الدولار وسط عزلة متزايدة وعقوبات محتملة

وكالات

قالت وكالة “رويترز” للأنباء إن العملة الإيرانية المضطربة تراجعت إلى مستوى قياسي منخفض مقابل الدولار الأمريكي، يوم السبت، وسط عزلة متزايدة للبلاد وعقوبات محتملة من الاتحاد الأوروبي على الحرس الثوري الإيراني أو بعض أعضائه.
وأشارت الوكالة إلى أن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وطهران تدهورت مع تعثر جهود إحياء المحادثات النووية، فيما احتجزت إيران عدة مواطنين أوروبيين وأصبح الاتحاد ينتقد بشكل متزايد المعاملة العنيفة للمتظاهرين واستخدام عمليات الإعدام.
وتابعت “جرى تداول الدولار بما يصل إلى 447 ألف ريال في السوق الإيرانية غير الرسمية يوم السبت، مقارنة مع 430500 في اليوم السابق، وفقا لموقع بونباست دوت كوم لأسعار الصرف”.
ويناقش الاتحاد الأوروبي جولة رابعة من العقوبات على إيران، وقالت مصادر دبلوماسية لعدد من وسائل الإعلام إن أعضاء من الحرس الثوري سيضافون إلى قائمة عقوبات التكتل الأسبوع المقبل. لكن بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تريد أن تذهب أبعد من ذلك وتصنف الحرس ككل كمنظمة إرهابية.
وفقد الريال 29 بالمائة من قيمته، حسب رويترز، منذ الاحتجاجات التي عمت أرجاء البلاد عقب وفاة مهسا أميني، وهي كردية إيرانية تبلغ من العمر 22 عاما، في 16 سبتمبر أيلول أثناء احتجاز الشرطة لها، وشكلت هذه الاضطرابات أحد أكبر التحديات للحكم الديني في إيران منذ الثورة الإسلامية عام 1979.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *