روايات مرتزقة تركيا: لم نحصل على مرتباتنا فنهبنا ليبيا واستولينا على الذهب.. ونستعد للذهاب لقطر واليمن وأذربيجان

محمود هاشم

ما تزال الشكوك مستمرة حول مدى جدية إعلان حكومة الوفاق الوطني ومجلس النواب الليبي، في بيانين منفصلين، وقف إطلاق النار في البلاد، مع الدعوة إلى نزع السلاح من مدينة سرت، حيث بات نجاح الاتفاق غير واضحا مستقبلا، في ظل وجود م يقدر بـ10 آلاف مرتزقة سوريين جلبتهم تركيا إلى ليبيا كجزء من اتفاق عسكري مع حكومة الوفاق.

وقال طه حمود، أحد مرتزقة فصيل “فيلق المجد” الموالي لتركيا في الجيش الوطني الليبي في ليبيا، إن قائده أخبره بالانتهاء من القتال”، مضيفا: “لا يهمنا. لم نقاتل منذ شهور”.

في يونيو الماضي، استولت قوات حكومة الوفاق الوطني، بدعم من المرتزقة الموالين لتركيا، على مدينة ترهونة من الجيش الوطني الليبي، وبعد فترة وجيزة انطلقت قوات الوفاق نحو سرت وتم صدها سريعًا، وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي أن سرت خط أحمر، وأن محاولات التوغل الأخرى ستؤدي بمصر إلى الانخراط بشكل مباشر في الصراع.

منذ ذلك الحين، تلاشى القتال في جميع أنحاء ليبيا، لكن تم شحن مرتزقة فيلق المجد بالمئات من مواقع حول طرابلس إلى قاعدة تركية في مصراتة.

وأضاف حمود لصحيفة Investigative Journal: “لا نعرف لماذا نقلونا، لكننا سعداء بذلك، لدينا المزيد من الحرية في مصراتة، وهناك المزيد من الحياة في المنطقة، يمكننا الخروج بمفردنا، لقد وجدنا الكثير من المنازل المهجورة بداخلها الذهب”.

وانتشرت أنباء عن نهب ارتكبها المرتزقة السوريون في ليبيا، ولا يتردد المرتزقة أنفسهم في تأكيدها، حيث قال حمود: “منذ الهجوم التركي على مدينة عفرين السورية وما تلاه من احتلال، وهنا، لم يدفعوا لنا ما وعدوا به، لذا فهي طريقة جيدة لكسب المزيد من المال.”

وتلقى مرتزقة “الجيش الوطني السوري” وعودا برواتب تبلغ نحو 2000 دولار شهريا للذهاب إلى ليبيا، وأجرت الصحيفة – المتخصصة في التحقيقات الاستقصائية ومقرها لندن – مقابلات مع عشرات السوريين في ليبيا، وجميعهم ذكروا أنهم حصلوا على رواتب أقل بكثير. وقال البعض إنهم مكثوا في ليبيا لأكثر من 5 أشهر وتلقوا دفعة واحدة.

والتقى وزير الدفاع القطري خالد العطية ووزير الدفاع التركي خلوصي أكار، مع فايز السراج في طرابلس، وظهرت تقارير تفيد بأن الطرفين توصلا خلال المناقشات إلى اتفاق على زيادة رواتب المرتزقة السوريين بنسبة 30٪ .

وقال عمر ياغي *، أحد مرتزقة فرقة حمزة المتمركزة في عين زارة، إن زيادة المدفوعات تبدو غير مرجحة، وباتت “مجرد كلام”، وتابع: “يقول لنا قادتنا دائمًا أننا سنتقاضى رواتبنا قريبًا، وسنتقاضى ما يدينون به، لكن هذا لم يحدث، ربما قالوا إنهم سيدفعون أكثر لأنهم اعتقدوا أنهم سيحتاجوننا لمهاجمة سرت، لكن ماذا يحتاجون إلينا الآن؟”.

وأوضح ياغري إنه يحصل على معلومات من أصدقائه في سوريا أكثر مما يحصل عليه من أي شخص في ليبيا، واستطرد: “لا يخبروننا بأي شيء هنا، نسمع أخبار من سوريا، ونسمع شائعات أيضًا، لا نعرف أي شيء على وجه اليقين حتى يحدث “.

يقول غسان بكري *، أحد مرتزقة فيلق “السلطان مراد” المقيم في عفرين، إن طاحونة الشائعات عن الجيش الوطني الصومالي كانت نشطة بشكل خاص بعد نشر السوريين في ليبيا، وواصل: “منذ بضعة أشهر، سمعنا أن تركيا سترسل سوريين إلى اليمن، لكن هذه الشائعات ماتت الآن، ثم سمعنا مؤخرًا أننا ربما نذهب إلى أذربيجان “.

وكانت تركيا أقوى حليف لأذربيجان في سياق الصراع الطويل الأمد مع أرمينيا، بعد اندلاع الاشتباكات بين القوات الأرمنية والأذربيجانية بالقرب من الحدود بين البلدين في يوليو، وكررت دعمها متعهدة بجعل أرمينيا تدفع الثمن.

وأضاف ياغري: “سمعت أننا سنذهب إلى أذربيجان أو أيًا كان ما يطلق عليه – وأخطأ في نطق اسم البلد – وسمعت أنهم سيضيفون 2000 دولار أو 3000 دولار إلى الراتب الذي نحصل عليه الآن حتى نذهب، أريد أن أذهب إذا كان هذا صحيحًا، لأن هذا أفضل من عدم الحصول حتى على 2000 دولار هنا في ليبيا “.

لا يعرف عمر ياغري أين أذربيجان، لكنه قال: “أنا لا أهتم، الشيء المهم هو المال، إذا كان الأمر جادًا، فأنا أريد من الكثير من الآخرين الذهاب، لكن بعد أن سمعنا عن أذربيجان، سمعنا عن الذهاب إلى قطر، قالوا إننا سنحصل على المزيد من الأموال للذهاب إلى قطر “.

آخر شائعات الجيش الوطني السوري هي أن تركيا ستبدأ في إرسال مقاتلين سوريين إلى قطر، وقال غسان بكري إنه سمع أنهم سيبدأون في إرسال أولئك الذين كانوا في ليبيا منذ عدة أشهر، وأن الراتب المعروض سيكون 5000 دولار. “بصراحة ، هذه أقوى شائعة بيننا. يبدو الأمر وكأنه قد يحدث بالفعل ، لكننا لا نعرف حتى سبب ذهابنا إلى هناك “.

وصلت الشائعات القطرية إلى ما هو أبعد من نظام الحسابات القومية، حيث قال ضابط في قوات سوريا الديمقراطية ذات الأغلبية الكردية في الحسكة إنه تلقى معلومات من مصادر حول إرسال تركيا سوريين إلى قطر، وقال “إنه للتدريب، وسيبقى بعض السوريين في القاعدة التركية في قطر”.

يتذكر غسان بكري عندما سمع لأول مرة أنه سيتم إرسال مقاتلي الجيش الوطني السوري إلى ليبيا: “أعتقد أنه كان في ديسمبر من العام الماضي، كان صديقي يطلب مني أن أذهب معه، وقد سخرت منه، لكن في غضون أسابيع  كانت الطائرات ترسل سوريين إلى هناك”.

في فبراير الماضي، خسر ما يسمى “الجيش الوطني السوري” وتركيا مساحات شاسعة من الأراضي في إدلب وريف حلب الغربي لصالح الحكومة السورية، فوجد المئات من المرتزقة أنفسهم بلا مأوى.

وكشف بكري: “احتشد المقاتلون الإضافيون في القواعد في عفرين، وأخبرهم الأتراك أن الخيار الوحيد لهم حقًا هو الذهاب إلى ليبيا، ووعدوهم بجني ما يكفي لبدء حياة جديدة، والقدرة على إبقاء عائلاتهم في سوريا خارج المخيمات، وذهب معظمهم إلى ليبيا”.

وعن حجم التوغل التركي في الداخل السوري، قال: “انظر إلى المدن السورية التي يتواجد فيها الأتراك، بدأت ترى اللغة التركية على اللافتات أكثر من العربية في أعزاز، قاموا بتغيير اسم ساحة اليادين إلى ساحة أتاتورك”.

واستكمل: “لا يتعلق الأمر بالنضال من أجل الحرية، بل يتعلق بنوع مختلف من السيطرة، يستخدم أردوغان السوريين لتوسيع سيطرته، لهذا السبب يمكننا أن نصدق الآن أنه سيرسلنا إلى أذربيجان أو إلى أي مكان آخر يريد المزيد من السيطرة، ليس لدينا خيارات أفضل من الموافقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *