رغم الرفض المصري والأمريكي.. الوزير الصهيوني إيتمار بن غفير يجدد الدعوة إلى تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة

درب

جدد وزير الأمن القومي الصهيوني، إيتمار بن غفير، الدعوة إلى “هجرة” الفلسطينيين من قطاع غزة بغض النظر عن رأي الولايات المتحدة التي أدانت تلك التصريحات والمواقف.
وكتب بن غفير، عبر منصة أكس “الولايات المتحدة هي أفضل أصدقائنا، لكننا سنقوم قبل كل شيء بما هو لصالح دولة إسرائيل: هجرة مئات الآلاف من غزة ستسمح للسكان في الغلاف (البلدات الإسرائيلية القريبة من حدود القطاع) بالعودة إلى منازلهم والعيش بأمان وستحمي الجنود”.
ويأتي موقف بن غفير بعد انتقاد وزارة الخارجية الأمريكية تصريحات سابقة له ولزميله وزير المال، بتسلئيل سموتريتش، تدعو لنقل سكان غزة إلى خارج القطاع الفلسطيني.
وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، في بيان إن “الولايات المتحدة ترفض التصريحات الأخيرة للوزيرين”، معتبرا أنها “تحريضية وغير مسؤولة”.
وأوضح أن “الحكومة الإسرائيلية، بما في ذلك رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، أبلغتنا مرارا أن هذه التصريحات لا تعكس موقف الحكومة الإسرائيلية”، مؤكدا أن واشنطن تعتبر “غزة أرضا فلسطينية وستبقى أرضا فلسطينية”.
وكان بن غفير قال، الاثنين، إن “الترويج لحل يشجع على هجرة سكان غزة ضروري. إنه حل صحيح وعادل وأخلاقي وإنساني”، معتبرا أن خروج الفلسطينيين من قطاع غزة من شأنه أن يفتح أيضا الطريق أمام إعادة إنشاء مستوطنات يهودية.
في المقابل، أكد عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الأربعاء، رفض مصر التام لمحاولات تصفية القضية الفلسطينية من خلال تهجير الفلسطينيين من أراضيهم.
وشدد السيسي، خلال لقاء مع وفد من الكونجرس، على أهمية العمل المكثف والمسئول لتجنب عوامل اتساع نطاق الصراع في المنطقة، لما لذلك من تبعات خطيرة على السلم والأمن الإقليميين والدوليين.
واستعرض السيسي السياق العام للأوضاع الحالية، مشددًا على ضرورة العمل بجدية على التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية، من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفقاً للمرجعيات المعتمدة، ومؤكدًا أن الأولوية الراهنة تتمثل في التوصل إلى وقف إطلاق النار وحماية المدنيين، ونفاذ المساعدات الإغاثية بالكميات الكافية لمواجهة المأساة الإنسانية التي يواجهها أهالي القطاع، اتساقاً وتنفيذاً للقرارات الأممية ذات الصلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *