رسالة من مجلس عمداء الجامعات الإيطالية للسيسي للمطالبة بالإفراج عن الباحث باتريك جورج: حالته سيئة وحياته في خطر

كتب- حسين حسنين

أرسل مجلس عمداء الجامعات الإيطالية (CRUI) رسالة إلى السلطات المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسي، للمطالبة بالإفراج عن الباحث باتريك جورج زكي، الطالب بجامعة بولونيا، والذي ألقت قوات الأمن القبض عليه منذ 7 فبراير 2020.

وجدد الطلب الذي وقع عليه رئيس المجلس “فيروشيو ريستا”، التأكيد على الالتماس المقدم من شبكة العلماء المعرضين للخطر (SAR) ومنظمة العفو الدولية، بالسماح لباتريك بـ”انتظار المحاكمة في المنزل مع أسرته، للتعافي من المعاناة النفسية بسبب شهور الاعتقال الطويلة”.

وجاء في نص الرسالة إن مجلس رؤساء الجامعات “يشعر بقلق بالغ إزاء القرار الذي اتخذته المحكمة المصرية في 7 ديسمبر 2020 بتمديد حبس باتريك لمدة 45 يومًا أخرى”، وتابع “يشعر المجلس بإحساس قوي بالمسؤولية تجاه الطلاب الذين ينفذون مشاريعهم البحثية بحماس والتزام”.

وأكدت رسالة مجلس العمداء على أن زكي “يعاني من الربو وهو ما يعرض حياته بشكل خاص للخطر في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد. ولفت المجلس في رسالته إلى ما أعلنه باتريك مؤخرًا خلال رسالته التي نشرتها أسرته من “أنه يعاني من آلام شديدة في الظهر وأنه صحته النفسية تتدهور ويشعر بالاكتئاب”.

وكانت قوات الأمن قد أوقفت باتريك جورج الباحث بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية أثناء إنهاء إجراءات دخوله إلى مصر عبر مطار القاهرة، وجرى إحالته للنيابة التي قررت حبسه.

ويواجه باتريك جورج اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

فيما يلي النص الكامل للرسالة المرسلة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي:

الموضوع: عريضة دعم لـ السيد باتريك جورج زكي

حضرة صاحب السعادة

أكتب نيابة عن مجلس عمداء الجامعات الإيطالية (CRUI) للتعبير عن بالغ القلق بشأن باتريك جورج زكي، طالب الدراسات العليا في جامعة بولونيا، والذي تم اعتقاله في 7 فبراير 2020، ومزاعم تعرضه للتعذيب، في انتقام واضح على نشاطه كباحث.

السيد زكي طالب مصري يبلغ من العمر ثمانية وعشرين عامًا، جاء إلى إيطاليا في أغسطس 2019، لمتابعة درجة الماجستير في دراسات النوع الاجتماعي في جامعة بولونيا. علاوة على ذلك، فهو باحث في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية (EIPR) ، وهي منظمة مقرها القاهرة ملتزمة بالدفاع عن حقوق الإنسان.

يشعر مجلس عمداء الجامعات الإيطالية ببالغ القلق إزاء القرار الذي اتخذته المحكمة المصرية في 7 ديسمبر 2020 بتمديد الحبس الاحتياطي لمدة 45 يومًا أخرى، ويشعر بعمق مسؤوليته تجاه الطلاب الذين يتابعون مشاريعهم البحثية بحماس والتزام. نحن نفهم من منظمة “العلماء المعرضون للخطر” ومنظمة العفو الدولية أن الوضع الصحي للسيد زكي يتعرض لخطر شديد بسبب الظروف القاسية التي يحتجز فيها حاليًا أثناء انتظار المحاكمة.

السيد زكي يعاني من الربو، وهو معرض لخطر خاص إذا تعرض لـ COVID-19 في سجن طرة.

في 12 ديسمبر الجاري 2020، بعث السيد زكي برسالة إلى عائلته، أعرب فيها عن إصابته بـ ألم شديد في الظهر وأن صحته النفسية تتدهور. لذلك نود أن نناشدكم الرأفة بشأن هذه المسألة الخطيرة، وعلى نطاق أوسع إلى القلق الإنساني الذي نشاركه جميعًا في حالة الطوارئ الصحية هذه.

مجلس عمداء الجامعات الإيطالية، يحثك بكل احترام على إطلاق سراح باتريك زكي والإذن بانتظار محاكمته في المنزل مع عائلته، حيث يمكنه أيضًا التعافي من المعاناة الجسدية بعد عدة أشهر من الاحتجاز. نحن نقدر اهتمامك بهذا الأمر المهم ونثق في تفهمك وتعاطفك مع الدوافع النزيهة التي توجهنا جميعًا.

المخلص،

البروفيسور فيروتشيو ريستا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *