مرصد الصحافة والإعلام يكشف عن الانتهاكات ضد الصحفيين في انتخابات النواب: 72 حالة منع من التغطية (ممنوع التصوير)

المرصد: تعامل غير لائق ومسح محتوى.. والجيزة الأعلى في عدد الوقائع والداخلية أبرز جهات الاعتداء

التقرير: الانتهاكات شملت 56 موقعا و16 صحيفة خاصة وقومية.. وطالت 63 مصورا و5 صحفيين و3 مراسلين ورئيس تحرير

كشفت مؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام، عن الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون والإعلاميون أثناء تغطية عملهم خلال مدة انتخابات مجلس النواب 2020، في تقريرها الصادر عن غرفة العمليات الخاصة بمراقبة الانتخابات.

وتناول التقرير الإطار التشريعي المنظم لتغطية الانتخابات، والقواعد الخاصة بتغطية الانتخابات الصادرة من الهيئة الوطنية للانتخابات، كما عرض الانتهاكات التي استطاع رصدها أثناء فترة الانتخابات، وعرضها بيانيًا، وتبع ذلك عرض سردي لأبرز الانتهاكات وفق رؤية تحليلية تم عن طريقها الوصول إلى أكثر الأنماط التي تتبعها الجهات المعتدية في التضييق على الصحفيين والإعلاميين أثناء ممارسة عملهم.

ورصدت المؤسسة 72 انتهاكا عن طريق التوثيق المباشر، خلال مرحلتي الانتخابات لمجلس النواب المقبل، بواقع 54 انتهاكا في المرحلة الأولى، و18 انتهاكا في المرحلة الثانية، تنوعت بين 69 حالة منع من التغطية، وحالتي تعامل غير لائق، وحالة مسح محتوى صحفي.

ووفقا للنوع الاجتماعي، وقعت الانتهاكات لـ45 حالة من الذكور بنسبة 63%، في مقابل 27 حالة للإناث بنسبة 37%، ووفقا لجهات العمل شملت 56 موقعا إليكترونيا، و13 صحيفة خاصة، و3 صحف قومية، أما وفقا للتخصص شملت 63 مصورا، و5 صحفيين، و3 مراسلين، ورئيس تحرير.

أما عن جهات الاعتداء، شملت 47 حالة من وزارة الداخلية، 24 حالة من الجهات القضائية، وحالة واحدة من المواطنين المدنيين، ووفقا للنطاق الجغرافي، جاءت محافظة الجيزة في المقدمة بـ5 حالة، ثم القاهرة بـ11 حالة، والدقهلية 3 حالات، والقليوبية 3 حالات، وسوهاج حالة واحدة.

وفي العاشر من سبتمبر 2020، أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات قرارها رقم 52 لسنة 2020 بدعوة الناخبين لانتخابات مجلس النواب، على أن تجرى الانتخابات داخل مصر على مرحلتين في الفترة من 24 أكتوبر 2020 إلى 8 ديسمبر 2020، وجرت انتخابات المرحلة الأولى داخل مصر في 14 محافظة يومي 24 و25 أكتوبر 2020، وكانت الإعادة بتاريخ 23 و24 نوفمبر 2020، بينما جرت انتخابات المرحلة الثانية داخل مصر في 13 محافظة في 7 و8 نوفمبر 2020، وكانت الإعادة بتاريخ 7 و8 ديسمبر 2020، وتم إعلان النتيجة النهائية للمرحلتين بتاريخ 30 نوفمبر و14 ديسمبر 2020، على الترتيب.

وأوضح المرصد أنه في مثل هذا النوع من الاستحقاقات الانتخابية، تعمل وسائل الإعلام على تغطية الانتخابات ونقل الأخبار والبيانات المتعلقة بالانتخابات إلى الجمهور، والعمل على التوعية السياسية للجمهور، وحثهم على المشاركة الفعالة في العملية الانتخابية من ناحية، ومن ناحية أخرى طرح النقاشات المتعلقة بالبرامج والأهداف الانتخابية لكل مرشح وفصيل سياسي، بالتوازي مع قيامها بدور الرقيب الشعبي على نزاهة وحيادية عملية الانتخابات، وهو ما يعزز أدوار وسائل الإعلام في بناء مجتمع ديمقراطي عادل قائم على التشاركية والتداول السلمي للسلطة.

وتابع: “لكي تقوم وسائل الإعلام بهذه الأدوار، ينبغي أن تكون متمتعة بالحرية والاستقلالية، ويجب على الجهات المسؤولة عن الانتخابات أن توفر مناخ ديمقراطي يدعم عمل وسائل الإعلام، وتُلزم التابعين لها بممارسات عملية حقيقية تفيد بضرورة تمكين العاملين بوسائل الإعلام من أداء أدوارهم بكل حرية”.

ويمكن الاطلاع على التقرير كاملا من هنا: اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *