رئيس لجنة الموازنة بالنواب: مصر نفذت بنود كثيرة من متطلبات صندوق النقد.. والتعويم ليس سهلا والدولة لا تمتلك أدواته لا قبل الانتخابات ولا بعدها

كتب – أحمد سلامة

قال رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، الدكتور فخري الفقي، إن مصر نفذت بنود كثيرة من متطلبات برنامج صندوق النقد الدولي.. مشيرًا إلى أن هناك اعتقادا بوجود توجه لتعويم الجنيه للمرة الرابعة، مؤكدا أن هذا الأمر ليس سهلا لأن التعويم سواء قبل الانتخابات الرئاسية أو بعدها سيتسبب في قفز الدولار قفزات كبيرة جدا، بالإضافة إلى أن التعويم لا يحدث إلا بتحقيق شرطين أساسيين.

وأضاف خلال لقاء ببرنامج “في المساء مع قصواء”، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على قناة “سي بي سي”، أن أول شروط التعويم توفر حصيلة من النقد الأجنبي كافية مخصصة لتلبية طلبات فتح معتمدات المستوردين والصناع، حتى لا يلجؤون إلى السوق الموازية، موضحا أن الشرط الثاني هو انخفاض معدل التضخم وبالتالي التعويم للمرة الرابعة في ظل ارتفاع التضخم يؤدي إلى توترات اجتماعية ومن ثم تمس الأمن القومي المصري.

وأشار إلى أن رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي، سبق وأن صرح بأن التعويم للمرة الرابعة إذا كان يمس الأمن القومي المصري، فلا مرونة في تحرير سعر الصرف، ولن يكون هناك تعويم، مشددا على أن الدولة المصرية لا تمتلك الأدوات التي تسمح بالتعويم قبل الانتخابات الرئاسية أو بعدها.

ولفت إلى أنه حال توافر حصيلة دولارية بحد أدنى 5 إلى 10 مليارات دولار؛ لفتح الاعتمادات للتجار والمستوردين في البنك المركزي، يمكن أن يكون هناك تعويم للجنيه، وستختفي “السوق السوداء للدولار”، مشيرا إلى أن التضخم معقد للغاية يختلف عن الذي حدث في عام 2016.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *