رئيس شعبة الدواء: ظاهرة الأدوية المغشوشة منتشرة أكثر خارج المدن.. والصيدلي نفسه قد لا يعرف الفرق بين السليم والمغشوش 

كتب- درب 

قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الدواء باتحاد الغرف التجارية، إن ظاهرة الأدوية المغشوشة، منتشرة أكثر في خارج المدن الرئيسية في القرى والمناطق الريفية، ولكن لا يوجد إحصائية واضحة حول نسبة الدواء المغشوش في مصر. 

وأضاف عوف، في مداخلة هاتفية مع برنامج “كلمة أخيرة” على فضائية “أون أي”، أن “الأدوية المغشوشة ظاهرة منتشرة على مستوى العالم حتى في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، ولكن الإحصائيات في الخارج تؤكد أنها 10% من حجم التجارة العالمية”. 

وكشف عوف في مداخلته حول إمكانية اكتشاف الدواء المغشوش، قائلا: “الصيدلي في العادة لا يعرف مدى غش تلك الادوية من سلامتها، وذلك بسبب بعض المخازن التي تقدم خصومات عالية على الادوية فيقوم الصيدلي بالتعامل معها دون علم”. 

ووجه عوف عدة نصائح للكشف والتأكد من سلامة الدواء، قائلًا: “أدوية الأمراض المزمنة من الصعب تغيير شكل العبوة أو الاقراص، حيث محظوراً تغير الشكل إلا بعد الرجوع للهيئة، بالإضافة لشكل القرص أو عبر الباركود والكيو ار كود عبر عمل “Scan” والتواصل مع الشركة”. 

وحذر رئيس شعبة الدواء، الصيدليات التعامل بحرص وحذر مع المخازن، وأن يتجنب المواطن شراء الأدوية عبر الإنترنت أو التطبيقات المختلفة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *