السباق الرئاسي| اتهامات بـ«منع» أنصار طنطاوي من تحرير توكيلات تأييده وشهادات بتعرض بعضهم لـ«الضرب».. والحملة تتمسك بالأمل حتى «آخر دقيقة» 

«التحالف الشعبي» يطالب بإشراف قضائي على مقار الشهر العقاري لضمان الوصول الحر للمواطنين والتحقيق فيما ورد من أنباء حول وقوع اعتداءات

المبادرة المصرية: ارتفاع أعداد المتطوعين في حملة الطنطاوي المقبوض عليهم لـ 73 شخصا.. الحملة ضدهم لم تتوقف

كتب- درب

في ثاني أيام تحرير التأييدات الشعبية من المواطنين لراغبي الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، تواترت شهادات عدة على مواقع التواصل الاجتماعي بمنع مواطنين راغبين في تحرير توكيلات للمرشح الرئاسي المحتمل أحمد طنطاوي، وذلك في الوقت الذي جرى الحديث فيه عن انتهاء رئيس الجمهورية الحالي عبد الفتاح السيسي من جمع التوكيلات الشعبية لترشيحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة، بعدما جمع أكثر من 250 ألف توكيل. 

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار وليد حمزة، قد قررت فتح باب تحرير التأييدات الشعبية من المواطنين لراغبي الترشح في الانتخابات الرئاسية اعتبارًا من يوم الإثنين 25 سبتمبر الجاري. وتستمر عملية تحرير التأييدات الشعبية حتى الساعة الثانية ظهر يوم 14 أكتوبر المقبل الذي تغلق فيه الهيئة باب تلقي طلبات المرشحين لرئاسة الجمهورية.

منع “ممنهج”

مصدر بحملة المرشح الرئاسي المحتمل أحمد طنطاوي، قال لـ”درب” إن هناك منع “ممنهج” من تحرير توكيلات لطنطاوي، معتبرا ذلك بأنه “قرار سياسي” للحيلولة دون تمكين المرشح المحتمل من جمع التوكيلات اللازمة التي تمكنه من خوض غمار سباق الرئاسة رسميا.

حديث المصدر، جاء تزامنا مع شهادات نشرها مواطنون على مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بمنعهم من تحرير توكيلات لطنطاوي. ومن هؤلاء عصام لعلع، الذي كتب عبر “فيسبوك” إنه تم منعه من تحرير توكيل للمرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي، لافتا إلى إنه حاول الثلاثاء في مكتبين من مكاتب الشهر العقاري التي وردت ضمن قائمة الهيئة الوطنية للانتخابات بمحافظة القاهرة وفي المكتبين “نفس طريقة المنع” وهي أن مجموعة وصفها بأنه “شبة أمنية” تغلق على الشخص المجال للدخول لأنها سلمت “مئات” من بطاقات الرقم القومي المجمعة لموظفي الشهر العقاري بالداخل لعمل توكيلات للرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي.

انتظار بلا نهاية

أيضا قال تامر شيرين شوقي، عبر موقع “فيسبوك”، الثلاثاء، إنه عجز عن تحرير توكيل للمرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي، لافتا إلى أنه توجه إلى مكتب شهر عقارى رمل أول، وطلب تحرير توكيل رئاسي لكن تم إخباره بالانتظار وسيتم منحه رقم، لكن ذلك لم يحدث، ومع استنكاره عدم إعطاءه رقم لتحرير التوكيل أخبره أحد الأشخاص بأن “التعليمات كده”.

ولم يقتصر الأمر على المنع من تحرير التوكيلات، حيث قال المصدر بحملة طنطاوي، إن “من يصر على عمل توكيل بيتضرب من ناس واقفة مع الأمن”. ولم يتثنى لـ”درب” التأكد من صحة هذا الادعاء. لكن الصحفية رانيا الشيخ بثت فيديو حي على موقع “فيسبوك” قالت فيه إنها مُنعت من تحرير توكيل للمرشح المحتمل أحمد طنطاوي في مكتب توثيق الشهر العقاري بروض الفرج وتعرضت للضرب. 

اعتداء بالضرب

وقالت الشيخ – في شهادتها – إنها تعرضت للضرب هي والزميل كريم الشاعر ومواطنة أخرى راغبة في تحرير توكيل لطنطاوي، وذلك بعدم تسليمهم البطاقات الشخصية لمدير المكتب لتسجيل البيانات الأولية. 

https://fb.watch/nispeRvm8J/?mibextid=CDWPTG

وأشارت الشيخ إلى أنه أثناء انتظارهم استكمال إجراءات تحرير التوكيلات، فجأة اعتدت سيدات عليها وعلى السيدة الأخرى الراغبة في تحرير توكيل لطنطاوي، فيما اعتدى رجل على زميلها كريم الشاعر، مؤكدة أن الضرب لم يتوقف إلا حينما قالوا أنهم سينصرفوا ولن يحرروا أي توكيلات. 

ولفتت الشيخ التي تؤكد أنها غير عضوة في حملة طنطاوي إلى أن شخص ممن اعتدى عليهم بالضرب هو من سلمهم البطاقات التي أعطوها لمدير مكتب توثيق الشهر العقاري بروض الفرج.

وعبر موقع “تويتر”، قال أحمد عابدين، المستشار السياسي لحملة المرشح الرئاسي المحتمل أحمد طنطاوي، إن “السفارة المصرية في برلين رفضت عمل توكيل لـ أحمد الطنطاوي بحجة أن التعليمات لسه ما وصلتش”.

ونشر “عابدين” شهادة لسيدة تقول إنها توجهت للسفارة المصرية في الرياض لتحرير توكيل لطنطاوي لكنها لم تتمكن من ذلك، حيث أخبرها مسؤولون بالسفارة بأن “نموذج الترشيح لسه مجلناش”.

“مفيش تعليمات”

وحول هذا الأمر، قال المصدر بحملة “طنطاوي” الذي تحدث مع “درب”، إن السفارات المصرية ترفض تحرير توكيلات للمواطنين الراغبين في تحرير توكيلات لطنطاوي، لافتا إلى أن المسؤولين بالسفارات يقولون إن “مفيش تعليمات بعمل توكيلات للمرشحين للرئاسة”.

وتواجه حملة المرشح الرئاسي المحتمل أحمد طنطاوي تحديا كبيرا لجمع التوكيلات اللازمة، حيث يحتاج المرشحون المحتملون لرئاسة الجمهورية العمل على نيل تركية 20 عضوًا من مجلس النواب أو الحصول على تأييد 25 ألف مواطن من 15 محافظة بالجمهورية، بواقع ألف تأييد على الأقل من كل محافظة، لتقديم أوراق ترشحهم للهيئة الوطنية للانتخابات.

“مكملين لآخر دقيقة”

وعن قرار حملة المرشح الرئاسي المحتمل أحمد طنطاوي في ضوء هذا المنع، قال المصدر الذي تحدث معه موقع “درب” إن قرار الحملة حتى الآن هو الاستمرار في السعي نحو جمع التوكيلات اللازمة.. “لحد دلوقتي احنا مكملين لآخر دقيقة وهنشوف هيحصل إيه”.

“التحالف” يطالب بالتحقيق

وعلى خلفية “شهادات المنع”، قال مدحت الزاهد، رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، إن الحزب يُطالب الهيئة الوطنية للانتخابات بالتحقيق فيما ورد من أنباء حول تعرض بعض المواطنين إلى اعتداءات من قِبل مجموعات تواجدت أمام مقار الشهر العقاري، مشيرًا إلى أنه سيتم التوجه إلى الهيئة بمذكرة رسمية بهذا الصدد وسيتم التشاور فيها مع الحركة المدنية وأحزابها لبحث موقفها.

وأشار الزاهد، إلى أن الهيئة الوطنية أعلنت وقوفها على الحياد خلال فترة الانتخابات، وهو ما يستدعي حياد جميع المؤسسات بلا استثناء، وإتاحة الفرص المتكافئة أمام جميع المواطنين بدون تمييز.

وقال الزاهد، إن ازدحام الشهر العقاري -في نهاية يوم العمل- بجماهير لتحرير توكيلات للرئيس الحالي والمرشح في الانتخابات المقبلة عبدالفتاح السيسي، هو أمر مستغرب لأنه جاء بعد دقائق قليلة من انتهاء مؤتمر الهيئة الوطنية للانتخابات في الرابعة عصرًا، وهذا معناه أن هناك شكل من أشكال التسريب للمواعيد المقررة، وهو ما ينذر بمشكلات كثيرة.

وأضاف رئيس “التحالف الشعبي” أن الحزب يطالب بمد فترة عمل التوكيلات، بالإضافة إلى توفير إشراف قضائي على مقار الشهر العقاري لضمان الوصول الحر للمواطنين، مضيفًا “كما نطالب بمد فترة عمل التوكيلات وزيادة مقار الشهر العقاري لتخفيف الأعباء وضمان حرية وصول الناس لتحرير توكيلات المرشحين وفق رغباتهم دون التعرض لهم”.

ونبه الزاهد إلى أنه خلال الساعات الماضية تكررت شكاوى المواطنين جراء التعرض لهم بالكثير من المضايقات والاعتداءات خلال تحرير التوكيلات لمنافسي الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ومن المقرر أن يعقد حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، اجتماع اللجنة المركزية يوم الجمعة المقبل الموافق 29 سبتمبر الجاري، وذلك لتحديد الموقف من الانتخابات الرئاسية المقبلة.

القبض على 73 شخصا

وتقول المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إن عدد المحبوسين المتطوعين في حملة المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي، وصل إلى 73 شخصا على الأقل تم القبض عليهم في أكثر من نصف محافظات الجمهورية. 

وأضافت المبادرة، في بيان لها يوم الثلاثاء، إن “الهجمة الأمنية ضد المتطوعين في حملة الطنطاوي لم تتوقف خلال الأسابيع الماضية، بل إنها استمرت في التصعيد حتى بلغ عدد المحبوسين العشرات”. 

وكشفت المبادرة المصرية عن وجود أربعة محامين على الأقل من ثلاث محافظات مختلفة من بين المعتقلين على خلفية انضمامهم أو تأييدهم لحملة الطنطاوي، ومشاركة نقابة المحامين في الدفاع عنهم أمام نيابة أمن الدولة، وهم: سيد محمد حسين خضر، ومحمد إبراهيم محمد سيد، ومحمد علي عبد القادر عبادة، وعبد الجليل محمود شربيني إبراهيم. 

وأضافت المبادرة المصرية أن سبعة من بين المحبوسين كانوا لا يزالون رهن الاعتقال حتى يوم أمس على الرغم من صدور قرار نيابة أمن الدولة بإخلاء سبيلهم بكفالة خمسة آلاف جنيه لكل منهم في يوم 20 سبتمبر وقيام أسرهم ومحاميهم بسداد الكفالة منذ ستة أيام، مطالبة النائب العام بالتدخل الفوري لضمان تنفيذ القرارات الصادرة عن مكتبه. 

ووفق المبادرة، يواجه جميع المتطوعين المحبوسين الموزعين على عدد من القضايا تهمًا من بينها الانضمام لجماعة إثارية أو إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وارتكاب جريمة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. 

وأكد محامو المبادرة المصرية الحاضرين لجلسات التحقيق وتجديد الحبس مع المعتقلين أن الغالبية الساحقة منهم تعرضوا للاعتقال أو الاستدعاء لمقار الأمن الوطني بمحافظاتهم والاستجواب لمجرد إقدامهم على ملء استمارات التطوع في حملة الطنطاوي، بينما قام البعض الآخر بمجرد الإعجاب بصفحة الحملة على موقع فيسبوك. 

يذكر أن الانتخابات الرئاسية المصرية ستُجرى في خارج مصر في أيام 1 و2 و3 ديسمبر المقبل، على أن تُجرى في داخل مصر في أيام 10 و11 و12 من نفس الشهر. وسيتم إعلان نتيجة الانتخابات في 18 ديسمبر. وفي حالة الإعادة سيتم التصويت خارج مصر في أيام 5 و6 و7 يناير، فيما سيتم التصويت في داخل مصر خلال الفترة من 8 إلى 10 يناير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *