رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات: أزمة السجائر سببها تباطؤ الحكومة في إصدار “تشريع ضريبي جديد”.. والمالية طالبتنا بزيادة 6 مليارات جنيه من المبيعات 

كتب- إيمان عوف 

قال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، إن وزير المالية طلب عائد من مبيعات السجائر هذا العام بقيمة 88.6 مليار جنيه، بزيادة 6 مليارات جنيه عن موازنة 2022-2023، فيما تم الاتفاق على تقسيم الزيادة على الشرائح المختلفة للسجائر. 

وأضاف إمبابي، في تصريحات لـ”درب”، علق خلالها على أزمة ارتفاع أسعار السجائر، أنه تقرر أن تكون الزيارة من جنيه إلى 3 جنيهات، إلا انه وبالرغم من الاتفاق وإقرار ذلك في الموازنة، تباطأت الحكومة مع البرلمان في إصدار التشريع الضريبي الجديد الذي تم إقراره بالتنسيق بين الشعبة ووزارة المالية. 

أشار إمبابي إلى أن “عدم إصدار التشريع الضريبي الجديد تسبب في قيام التجار بتخزين السجائر والتلاعب في الأسعار”، لافتا إلى أنه إذا اتخذت الدولة قرارا فوريا بإصدار التعديل الضريبي ستنتهي الأزمة. 

ولفت إمبابي إلى أن “هناك شق أخر في الأزمة يعود إلى جشع التجار، وللقضاء على هذا توجهنا بالفعل لوزارة الداخلية واكتشفنا مئات القضايا التي تم ضبطها خلال الفترة الماضية لكن تبقى الأزمة في تباطؤ وتراخي الحكومة عن القيام بدورها في إصدار التشريع الضريبي”. 

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، شهدت أسعار السجائر ارتفاعات كبيرة مقارنة بأسعارها العادية، إلى جانب اختفاء أنواع بعينها من السجائر تماما، مما أدى إلى حالة من الغضب. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *