رئيس جمعية رجال الأعمال يطالب العمال بالتبرع بجزء من رواتبهم “حتى لا تسقط الشركات شبح الافلاس”

كتب – أحمد سلامة

طالب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، علي عيسى، أن يتنازل العاملون عن أجزاء من رواتبهم تصل إلى 25% حتى لا يثقل على شركته.
وقال عيسى “العامل يجب أن يتنازل عن جزء من راتبه وليكن 25% مثلاً؛ حتى لا يثقل شركته فتقع فى شبح الإفلاس، أما الشركات فيجب ألا تضحى بعمالتها، وتتمسك بوجودهم، أما الدولة فسيقع عليها العبء الأكبر كأن يتم تأجيل سداد المستحقات الضريبية على الشركات، وإلغاء التأمينات خلال فترة التوقف عن الإنتاج، والمساهمة بـ25% من مرتبات العمالة أسوة بما تم فى أوروبا”.
وأضاف أنَّ القطاع الخاص يمكنه الوفاء بمرتبات العاملين، ولكن لفترة لا تتجاوز شهرًا في ظل شبه توقف بعض الأنشطة الاقتصادية، خلال المرحلة الحالية، أما إذا طالت الأزمة، فيجب البحث عن سبل عودة الإنتاج مرة أخرى؛ حتى لا يدخل الجميع نفقاً مظلماً تكون سلبياته أشد قسوة من تفشى المرض نفسه.
وأضاف عيسى، أن الأثر السلبى الكبير سيطال الشركات والمصانع التى تعمل فى أنشطة تعانى انكماش الطلب، مثل قطاع الملابس الجاهزة، والأجهزة الكهربائية، والمنتجات الإلكترونية، لذلك حتى لا تصل لمرحلة إفلاس الشركات يجب أن يتكاتف العامل والشركات والدولة معاً، حسبما نقل عنه موقع “البورصة”.
وأشار إلى أن القطاعات التي انتعشت خلال هذه الأزمة لا تنطبق عليها أي استثناءات، بالعكس يجب أن تلتزم بسداد ضرائبها وجميع مسئوليتها تجاه العمالة، فضلاً عن مسئوليتها المجتمعية، لإنقاذ الاقتصاد المصرى من السيناريوهات المظلمة، مثل القطاعات الغذائية والأدوية والمنظفات والمطهرات، خصوصاً أنها تعيش حالة انتعاش طلب غير مسبوقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *