المغرب تنضم لقائمة الدول التي أفرجت عن السجناء للوقاية من كورونا: والملك يصدر قرارا بالعفو عن أكثر من 5600 سجين

وزارة العدل المغربية: فإنه تم اختيار المستفيدين من هذا العفو بناء على «معايير إنسانية وموضوعية مضبوطة»

كتبت- كريستين صفوان

انضمت المغرب إلى قائمة الدول التي أفرجت عن السجناء خوفا من تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) داخل السجون.

وقالت السلطات المغربية، إن ملك البلاد، محمد السادس، أصدر عفوا عن 5654 معتقلا في إطار الإجراءات التي تتخذها الدولة لمواجهة تفشي فيروس كورونا، بحسب ما نقلت مواقع صحفية مغربية ودولية.

ووفقا لوزارة العدل المغربية، فإنه تم اختيار المستفيدين من هذا العفو بناء على «معايير إنسانية وموضوعية مضبوطة، تأخذ بعين الاعتبار سنهم، وهشاشة وضعيتهم الصحية، ومدة اعتقالهم، وما أبانوا عنه من حسن السيرة والسلوك والانضباط، طيلة مدة اعتقالهم».

وجاء في  بيان وزارة العدل في المغرب التي سجلت 919 إصابة بالفيروس و59 وفاة، أنه سيتم الإفراج عنهم على دفعات «للظروف الاستثنائية المرتبطة بحالة الطوارئ الصحية، وما تفرضه من اتخاذ الاحتياطات اللازمة».

وأضاف البيان أن المفرج عنهم سيخضعون «للمراقبة والاختبارات الطبية، ولعملية الحجر الصحي اللازمة في منازلهم، للتأكد من سلامتهم».

ويشار إلى أن العديد من دول العالم تُفرج عن المحتجزين لديها في إطار الإجراءات التي تتخذها خشية تفشي فيروس كورونا بين المحبوسين.

وفي مصر تدعو الحركة المدنية وأحزاب ومنظمات للافراج عن سجناء الرأي والمحبوسين احتياطيا وكل المحكوم عليهم في جرائم لا تمثل خطراً على المجتمع؛ وفي مقدمتهم كبار السن، والمرضى، والغارمين والغارمات، ومن قضى نصف العقوبة.

وجدير بالذكر أن فيروس كورونا تسبب – حتى عصر الأحد – في وفاة أكثر من 65 ألفا، وإصابة مليون وربع المليون شخص حول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *