رئيسة معامل «الصحة»: نُجري نحو 6 آلاف مسحة يوميا للكشف عن فيروس كورونا منها 3 آلاف في القاهرة

كتبت- كريستين صفوان

كشفت الدكتورة نانسي الجندي، رئيس الإدارة المركزية للمعامل بوزارة الصحة والسكان، عن أن المعامل المركزية تجري نحو 6 آلاف مسحة للكشف عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) يوميا.

وقالت رئيس الإدارة المركزية للمعامل بوزارة الصحة والسكان، في تصريحات لبرنامح «صباحك مصري» على قناة «إم بي سي مصر 2» عبر «سكايب» إن المعامل المركزية في القاهرة تُجري «في حدود 3 ألاف مسحة في اليوم»، وفروعها تُجري «تقريبا نفس العدد»، لافتة إلى أن جميع هذه المسحات «ببلاش».

وأشارت الجندي أن المعامل المركزية كانت تجري المسحات بمقابل ألف جنيه لطالبي الشهادات للسفر «وقت ما كانت مثلا السعودية فاتحة للسفر.. عايزين إجلاء للرعايا، لأننا المكان الوحيد المعتمد في مصر»، لكن كل المسحات الأخرى «مجانا».

وقالت الجندي إن المعامل المركزية منذ بداية الجائحة لليوم افتتحت 30 فرعا في جميع المحافظات، ومنذ نحو 4 أسابيع «في بعض المستشفيات في القاهرة اللي دخلت ضمن أنها تستقبل الحالات على طول بنقوم المعامل بتعاتها زي مستشفى أحمد ماهر، المطرية، صدر حلوان، صدر العباسية.. دول ناس اشتغلت وناس في طريقها أنها تشتغل».

وأضافت: « حتى المعامل اللي فتحناها كبرنا السعة.. بدل ما كان يعمل في الساعة الأولانية أو أول ساعتين 20 حالة لأ احنا وصلنا لـ120 حالة عشان تستوعب الأعداد، مش بس في القاهرة لأ في المحافظات»

وتابعت: «في القاهرة فتحتا زي وحدتين مساعدين لوحدة الفيروسات الأصلية اللي موجودة عشان تقدر تستوعب الأعداد الكبيرة اللي عايزة تحلل». وأشارت إلى أن المعامل المركزية تستقبل مسحات لتحليلها من كل المستشفيات الموجودة في مصر، سواء الخاصة أو التابعة لوزارة الصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *