د. منى مينا تكتب: نعم نحتاج جدًا للقاح ضد كورونا.. ولكن

مع تصاعد نسب الإصابات والوفيات بكورونا عموما ..ونسب الإصابات وسط الفرق الطبية في مصر خصوصا، تصاعدت مطالبات الكثير من الزملاء من الأطباء والفرق الطبية للمطالبة بتوفير اللقاح الحامي من كورونا، خصوصا مع الكلام عن اعتماد لقاح شركة فايزر في أمريكا وأوروبا والبدء في استخدامه في انجلترا ..وتلتها … إسرائيل .

وبعدها أعلنت وزارة الصحة نيتها للبدء في تطعيم الفرق الطبية في مصر بلقاح سينوفاك الصيني .

طبعا ما يهمنا هو أعلى درجة تأمين للفرق الطبية التي تعاني حاليا من نسب إصابات ووفيات عالية جدا .. لذلك نحتاج للإطمئنان على درجة أمان و فاعلية اللقاح الذي تتجه النية لاستخدامه، نحتاج لإعلان نتيجة التجارب في المرحلة الثالثة التي يجري تجريب اللقاح فيها على أعداد واسعة من المتطوعين .

مثلا بالنسبة للقاح شركة فايزر، تم الاعلان في كل النشرات العلمية أنه أمن تماما على المدى القصير، ولكن لا يستطيع أحد الحديث عن أمانه على المدى الطويل، لان الابحاث كلها قصيرة المدى، و لا ينصح بإعطائه للسيدات الحوامل حتى الآن، وأعلنت نسبة فاعليته 95%.

أما بالنسبة للقاح الصيني الذي تتجه النية لاستخدامه حاليا .. فمازلنا نحتاج للاجابة بوضوح ونشر الابحاث العلمية و نتائج التجارب الخاصة بالأسئلة الأتيه :-

ما هي نسبة أمان اللقاح في المرحلةالثالثة (مرحلة التجارب الاكلينيكية على اعداد واسعة من المتطوعين).

ماهي أعداد المتطوعين اللذين أخدوا اللقاح فعليا في المرحلة الثالثة ؟ وما هو المدي الزمني منذ بدء المرحلة الثالثة حتى الآن؟

ما هي أهم الأعراض الجانبية ونسب حدوثها؟

ماهي نسب فاعلية اللقاح؟

يهمني أن أوضح أنني لست منحازة للقاح معين ضد آخر، ولكني فقط أطالب بالوضوح وإعلان كافة الأبحاث العلمية الخاصة باللقاح قبل البدء في استخدامه على نطاق واسع .

لا ننسى أن إطمئنان الأطقم الطبية للقاح والاقبال على استخدامه ، هو شرط أساسي وهام لأن نحصل على النتيجة المرجوة وهي “حماية أطقم الطبية” .. لذلك يجب أن تكون هناك شفافية كاملة ونشر لنتائج التجارب والأبحاث العلمية التي توضح كل ما يتعلق باللقاح الصيني، قبل البدء في الاستخدام الواسع له .

مهم أن نتذكر أيضا ما أكدت عليه منظمة الصحة العالمية مرارا ، من أن “الكمامة والتباعد الاجتماعي وغسيل الأيدي” ما يزال هو اللقاح الأكثر فاعلية حتى الآن .. فقط إذا قررنا أن نتعامل مع الإجراءات الاحترازية بجدية كافية .

One thought on “د. منى مينا تكتب: نعم نحتاج جدًا للقاح ضد كورونا.. ولكن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *