د. إيهاب الطاهر يكتب: منع صرف الوجبات .. إجراء باطل

قامت بعض المستشفيات بمنع صرف الوجبات الغذائية عن الأطباء النوبتجيين الذين يقضون 12 أو 24 ساعة متصلة على رأس العمل بالمستشفى، وذلك بدعوى أنهم يعملون بنظام ال36 ساعة أسبوعيا وليس بنظام الساعات الإضافية.

  • تم ذلك بناء على فتوى من إدارة الفتوى بالشئون القانونية بوزارة الصحة، مفادها بأن ما يتم اتباعه من إجراءات فى صرف الوجبات الغذائية للعاملين الذين يكون عملهم بنظام 36 ساعة أسبوعيا، يعد مخالفا للقرار الوزارى رقم 783 لسنة 2016 وبأنه يجب الإلتزام بنص القرار الوزارى، وعلى الرغم من أن هذه الفتوى لم تنص صراحة على منع صرف الوجبات كما لم تحدد الإجراءات المخالفة التى تعنيها على وجه الدقة، ولكن يبدو من الصياغة أنهم فهموا أنه يتم صرف وجبات لأطباء ليسوا على رأس العمل فعليا وهذا -إن صح- سيكون نتيجة لعرض غير دقيق للموضوع من الجهة طالبة الفتوى وهى قطاع الرعاية العلاجية بالوزارة.

مهما كانت المبررات فإن منع صرف الوجبات أثناء نوبتجيات هؤلاء الأطباء هو إجراء باطل قانونا ويؤثر سلبا على انتظام العمل وذلك للأسباب الآتية:

أولا: من الناحية القانونية:

  • إن صرف الوجبات يتم بموجب القرار الوزارى رقم 46 لسنة 2016 والمعدل بالقرار رقم 783 لسنة 2016، وقد خلا هذا القرار وتعديله من أى تفريق فى المعاملة بين من يتم تكليفهم بالعمل فترات 12 أو 24 ساعة متصلة بنظام تجميع ساعات العمل الرسمية وبين من يعملون بنظام ساعات العمل الإضافية (طالما أن كلا منهما سيكون على رأس العمل فعليا خلال هذه الفترة)، وذلك حيث أن القرار المشار إليه قد أوجب صرف الوجبات (لكل) من يستدعى عمله البقاء مدة لا تقل عن 12 ساعة، وبالتالى يكون منع صرف الوجبات ليس له سند قانونى.

ثانيا: من الناحية العملية:

  • لا يمكن أن نتقبل فكرة إضطرار الأطباء أو التمريض أو الفنيين لمغادرة المستشفى أثناء النوبتجية لإحضار طعام، أو إجبارهم على إنفاق جزء كبير من مرتبهم (القليل) على طعام النوبتجيات، مع العلم بأن هؤلاء الأطباء يعملون دون مقابل مالى للنوبتجيات لأن نظام عملهم هو بتجميع ساعات العمل الأسبوعية.

علمت أن أطباء مستشفى القاهرة الفاطمية قد تقدموا بشكاوى فعلية لوزير الصحة على بوابة الشكاوى الحكومية، كما تقدموا بشكوى لنقابة الأطباء وقد أخطرهم بعض أعضاء مجلس النقابة بأنهم سوف يساندون طلبهم المشروع.

وبالطبع أنصح جميع الأطباء المضارين من هذا الأمر بأن يتقدموا بشكاوى رسمية لأن هذا حقهم القانونى، كما لا يمكننا أن نتصور أى محاولات لضغط الإنفاق على حساب الضرورات وحقوق الأطباء ومصلحة العمل.

  • فى النهاية أدعو الأستاذ الدكتور/ خالد عبد الغفار، وزير الصحة للتدخل سريعا وشخصيا، وتوجيه مسئولى وزارة الصحة لتصويب الأمر والسماح بصرف الوجبات دون التمييز بين من يعملون بنظام 36 ساعة أو من يعملون بنظام الساعات الإضافية، طالما أنهم على رأس العمل لمدة 12 ساعة متصلة أو أكثر، وذلك تطبيقا لصحيح نص القرار الوزارى رقم 783 لسنة 2016.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *