د. إيهاب الطاهر يرفض مقترح التوسع في كليات الطب: لن تحل عجز أعداد الأطباء.. ومعظم الخريجين سيُهاجرون طالما بقيت نفس المشكلات 

المرشح لمنصب نقيب الأطباء: متى نرى مقترحات لحل المشكلات بشكل جذري دون دفن الرؤوس في الرمال؟.. المشكلات معروفة وكذلك الحلول  

كتب: عبد الرحمن بدر 

أعلن الدكتور إيهاب الطاهر، عضو مجلس نقابة الأطباء، والمرشح على منصب نقيب الأطباء، رفضه لمقترح التوسع في إنشاء كليات الطب البشري، معتبرا أنه لن يحل مشكلة العجز في أعداد الأطباء.  

وقال الطاهر: “من نافلة القول أنه مهما ازدادت أعداد الخريجين فسوف يلحق معظمهم بمن سبقهم للخارج طالما بقيت نفس المشكلات موجودة”. 

وأضاف: “متى نرى مقترحات لحل المشكلات بشكل جذري دون دفن الرؤوس في الرمال؟، فالمشكلات معروفة والحلول أيضا معروفة للجميع”.  

كان الدكتور أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، قال إنه لابد من مواجهة مشكلة العجز في عدد الأطباء في مصر، معتبرا أن تحقيق ذلك يتطلب التوسع في إنشاء كليات الطب البشرى، لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب وذلك من خلال النزول بتنسيق كليات الطب البشرى بهدف زيادة أعداد الطلاب الملتحقين بها. 

وأشار أبو العلا، إلى أهمية التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، الذى أقر مجلس النواب القانون المنظم لعمله مؤخرا، في المساهمة في إنشاء كليات الطب البشري والتمريض ضمن المشروعات التنموية التي يستهدفها في قطاع التعليم. 

وأضاف أن مثل تلك المشروعات في قطاعات التعليم لاتقل أهمية عن أي مشروع تنموى، يستهدف تحقيق التنمية بالبلاد ومساعدة المواطنين، وتقديم الخدمات الصحية والتعليمية اللازمة لهم. 

واقترح أن يكون في هذه الكليات الأهلية دراسات عليا لمدة سنتين لمعادلة الراغبين من خريجي الصيدلة وطب الأسنان حديثي التخرج، للحصول على بكالوريوس الطب البشري، معتبرا أن التوسع في إنشاء كليات الطب، وزيادة أعداد الخريجين من الأطباء، سيحقق التوازن في عدد الأطباء. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *