دون قرارات.. نظر تجديد حبس يحيى حسين عبد الهادي وماهينور المصري وإسراء عبد الفتاح وآخرين في اتهامهم بـ”نشر أخبار كاذبة”

كتب- حسين حسنين

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة داخل غرفة المشورة، نظرت، اليوم الثلاثاء، أمر تجديد حبس عدد من المتهمين السياسيين في القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا.

وشملت الجلسة نظر تجديد حبس كلا من، المحامية ماهينور المصري المحبوسة منذ سبتمبر 2019، والصحفية إسراء عبد الفتاح المحبوسة منذ أكتوبر 2019، ورضوى محمد وحسن عبد الحميد وإمام حسن وسامح مجدي وآخرين.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إن قرارات الدائرة الثالثة بمحكمة الجنايات بشأن تجديدات الحبس “لم يتم معرفتها حتى الآن”.

ويواجه المتهمون في القضية، اتهامات ببث ونشر وإذاعة بيانات وأخبار كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك وتويتر”، ومشاركة أو الانضمام لجماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض في 22 سبتمبر 2019 على المحامية ماهينور المصري أثناء خروجها من نيابة أمن الدولة العليا وظهرت في اليوم التالي في النيابة للتحقيق معها في القضية.

فيما ألقت قوات الأمن القبض على الصحفية والناشطة السياسية البارزة إسراء عبد الفتاح في 15 أكتوبر 2019 أثناء قيادتها سيارتها الخاصة، وتم التحفظ عليها لليوم التالي وعرضها للنيابة، وقالت في التحقيقات إنها تعرضت للضرب والتعذيب لسحب الاعترافات.

في السياق نفسه، نظرت المحكمة أمر تجديد حبس المهندس يحيى حسين عبد الهادي على ذمة القضية رقم 277 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والتي تجاوز فيها المدة القانونية للحبس بعامين، حيث أنه محبوسا منذ عامين و4 أشهر.

والمهندس يحيى حسين عبد الهادي هو المتحدث السابق باسم الحركة المدنية الديمقراطية، حيث اختارته الحركة في الذكرى الثانية لتأسيسها وأعلنت ذلك في بيان لها. وكان مديرا لمركز إعداد القادة، وهو أيضا من مؤسسي المركز، وأصبح مديرًا للمركز ووكيلًا لوزارة الاستثمار عام 2004.

كما أصبح عضوًا باللجنة الرئيسية لتقويم شركة “عمر أفندي” التي ضمت 15 عضوًا من قيادات قطاع الأعمال والخبراء، وكان موقفه واضحا من صفقة بيع سلسلة محلات “عمر أفندي”، فهو من أشد الرافضين لها لذلك تقدم ببلاغ ضد الحكومة ووزير الاستثمار على خلفية بيعها.

في ٢٩ يناير ٢٠١٩، ألقت قوات الأمن القبض على عبد الهادي، فجرا من منزله، عقب مطالبة الحركة بإطلاق سراح 5 من أعضاء “تيار الكرامة”، بسبب مشاركتهم في احتفالية ذكرى ثورة 25 يناير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *