“دبي للإعلام” تحذف مشاهد الصراع العربي الصهيوني من مسلسل “سما عالية” الكويتي.. وبيان لكُتاب المسلسل يتبرأ: الحذف لن يطمس حقائق التاريخ

كُتاب المسلسل: تفاجأنا بما جرى.. والحذف غيّب وجهاً مهماً من أوجه الصراع لكن الحقائق لن يتم طمسها باقتطاعها من مسلسل درامي

الحذف أثر سلبياً على بعض البُنى الدرامية وأخل ببعض السياقات التاريخية لبعض الأفكار التي يتضمنها المسلسل

كُتاب المسلسل: نعلن براءتنا الحذف الانتقائي.. ونحتفظ بكامل حقوقنا الأدبية والفكرية والقانونية واتخاذ ما نراه مناسباً

كتب – أحمد سلامة

أصدر كُتاب المسلسل الكويتي الدرامي “سما عالية” بيانًا أدانوا فيه ما قامت به مؤسسة “دبي للإعلام” من حذف لمشاهد توثق الصراع العربي الصهيوني، وأشاروا في البيان إلى أن الحذف الانتقائي أخل بالسياقات التاريخية لبعض الأفكار التي يتضمنها المسلسل.

ويدور المسلسل الذي عُرض خلال رمضان الماضي، خلال حقبة أربعينيات القرن الماضي، ورصد حياة رجل كويتي يُدعى (عضيبان) تعود أصوله للقصيم بالسعودية، كيف بدأ حياته حتى كون مكانة كبيرة في ظل تغيرات اجتماعية كبيرة، ويربط فيه الكاتب صالح النبهان بمشاركة شيخة بن عمر والمخرج محمد دحام الهمشري بين الأحداث الاجتماعية والسياسية والأفراد، وبين الماضي والحاضر، مُركزا على التفاصيل والتي أبرزها العادات والسلوك ولغة الحوار. ويعرض المسلسل لأسرة كويتية تعلم بعض أفرادها بمصر واثر ذلك عليهم وعلى تطور عاداتهم.

وقال البيان “حاز مسلسل سما عالية على جائزة أفضل نص درامي وأفضل إخراج وأفضل إنتاج متكامل في مسابقة مهرجان نجوم الفن والإعلام في دورته السادسة لسنة 2021، وبهذه المناسبة نشكر المنتج المنفذ لمسلسل سما عالية شركة ديتونا للإنتاج والتوزيع الفني ونشكر مخرج العمل السيد الأستاذ محمد دحام الشمري على ما قاما به من جهود جبارة في زمن قاسي جداً متَحَدّين بذلك جميع الصعاب لإنجاز المسلسل والخروج به إلى بر الأمان”.

وأضاف البيان “ونود توضيح أن الحذف الانتقائي للكثير من المشاهد في مسلسل سما عالية الذي قامت به مؤسسة دبي للإعلام كمنتج بعد استلام العمل من المنتج المنفذ؛ والذي تفاجأنا به عند عرض المسلسل؛ قد غيّب وجهاً مهماً من أوجه الحقائق التاريخية للصراع العربي الصهيوني، تلك الحقائق التي لا يمكن طمسها بمجرد اقتطاعها من سياقات مسلسل درامي مما ترك أثراً سلبياً على بعض البُنى الدرامية في المسلسل وأخل ببعض السياقات التاريخية لبعض الأفكار التي يتضمنها المسلسل. كما أخل هذا الحذف بالنهايات المشوقة للحلقات حسب ما كان مقرراً في السيناريو المكتوب”.

وتابع “وإننا، بصفتنا كتاب مسلسل سما عالية؛ صالح النبهان وشيخة بن عامر، نعلن براءتنا من أية قصدية تمت بسبب الحذف الانتقائي الذي قامت به المؤسسة المنتجة. وإننا إذ نعلن ذلك؛ نحتفظ بكامل حقوقنا الأدبية والفكرية والقانونية باتخاذ ما نراه مناسباً لنا ولمسلسل سما عالية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *