هجوم بسيارة يؤدي لـ إصابة 4 عناصر من شرطة الاحتلال الاسرائيلي بجروح بالقدس الشرقية.. وإطلاق النار على “قائد السيارة”

كتب – أحمد سلامة

أعلنت شرطة الكيان الصهيوني، الأحد، إصابة أربعة من عناصرها بجروح في واقعة وصفتها بأنها “عملية دهس بسيارة” وقعت في القدس الشرقية، مشيرة إلى أنها أطلقت النار على “قائد السيارة “.

ووقع الهجوم عند مدخل حي الشيخ جراح، الذي يواجه عدد من سكانه الفلسطينيين تهديدا بالإخلاء لصالح الجمعيات الاستيطانية.

وأكد بيان صادر عن شرطة الاحتلال إصابة أربعة عناصر بجروح وإطلاق النار على قائد السيارة من قبل الضباط الذين ردوا على ما حصل”، مؤكدة “إغلاق حي الشيخ جراح”.

ويتمركز الجنود منذ عدة أسابيع عند مداخل الحي، ويدققون في هويات الداخلين إليه والخارجين منه.

وأججت هذه القضية الأوضاع في المدينة ولا سيما في باحات المسجد الأقصى الأسبوع الماضي الذي شهد صدامات عنيفة بين قوات الشرطة الإسرائيلية وفلسطينيين، تسببت بإصابة أكثر من 900 فلسطيني و32 شرطيا إسرائيليا بجروح.

وتوسعت دائرة المواجهة ووصلت إلى قطاع غزة الذي تخوض فصائل المقاومة فيه منذ الاثنين قتالا مع الكيان الصهيوني، أدى إلى استشهاد 188 فلسطينيا بينهم 55 طفلا، ومقتل عشرة أشخاص في الجانب الإسرائيلي.

وكانت المحكمة المركزية الاسرئيلية في القدس قد قضت بإخلاء عدد من العقارات الفلسطينية في الحي الذي أقامه الأردن، لإيواء الفلسطينيين الذين هجروا في العام 1948 ولديهم عقود إيجار تثبت ذلك، ثم أرجأت المحكمة العليا الإسرائيلية الأسبوع الماضي جلسة بشأن قضية تلك العائلات وتم “تجميد” قرارات الإخلاء.

ويقع حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة التي كانت تخضع للسيادة الأردنية كبقية مدن الضفة الغربية قبل أن تحتلها إسرائيل عام 1967، وتضمها في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

ويستولي مستوطنون يهود بدعم من المحاكم على منازل في الشيخ جراح بدعوى أن عائلات يهودية عاشت هناك، وفرت في حرب عام 1948 عند قيام دولة إسرائيل. لكن إسرائيل لا تعيد في المقابل أملاكا وبيوتا إلى فلسطينيين فقدوها ويسكنها يهود.

وتسعى الجمعيات اليهودية المطالبة بالأملاك حاليا إلى إخلاء منازل 58 فلسطينيا آخرين، وفقا لمنظمة السلام الآن الإسرائيلية غير الحكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *