دار الخدمات تنعى شهداء لقمة العيش الـ 10 الذين غرقوا بالجيزة: الحادث لن يكون الأخير في ظل عدم إحلال المعديات القديمة والمتهالكة 

كتبت: ليلى فريد  

نعت دار الخدمات النقابية والعمالية شهداء لقمة العيش الذين غرقوا في الجيزة في حادث أليم أدى لمصرع 10 وإصابة 5 آخرين.  

وقالت دار الخدمات النقابية والعمالية، في بيان الاثنين، إن الحادث لن يكون الأخير من نوعه طالما لم يتم عمل خطة جادة لإحلال المعديات القديمة والمتهالكة بكباري ثابتة حماية لأرواح العمال، خاصة في ظل إنشاء مئات الكباري في أماكن أقل أهمية من ذلك. 

وأضافت: وطالما كان رد الفعل الحكومي المعتاد هو صرف تعويضات هزيلة لأهالي الضحايا بدلا من أن يتم محاسبة المسؤولين عن إهمال منظومة السلامة والصحة المهنية التي كان يمكنها أن تساهم في إنقاذ أرواح الضحايا ووقف تكرار مثل هذه الحوادث. 

يذكر أنه أسفر حادث مأساوي وقع صباح أمس الأحد 25 فبراير 2024 عن غرق 10 عمال وإصابة 5 آخرين، كانوا في طريقهم صباحًا لعملهم بمشروع نهضة مصر بمحطة مياه الضبعة بمشروع الدلتا الجديدة، وقاموا بركوب معدية خشبية بمنشأة القناطر بمنطقة عزبة ربيع بقرية نكلا شمال الجيزة. 

وبحسب وزارة العمل، فإن أسماء العمال الذين لقوا مصرعهم بالحادث وكانوا يعملون لدى شركة “حسن علام” للمقاولات، هم: إيهاب محمد عبد النبي، عبد الرحمن ياسر فتحي، وسامي فؤاد عابدين، وسيف إبراهيم هنداوي، ومحمود إبراهيم محمود، وحمدي أسامة حمدي، وأحمد عز الدين يحي، ومحمود محمد السيد، وأيمن عيد السيد سلامة، وأيمن أحمد أحمد محمود. والمصابين: أسامة رشدي محمد، إبراهيم سمير عبد المنعم، أحمد إسماعيل عبد الحميد، محمد محمود عبد التواب، ومحمود عبد الغني محمود. 

وذكر شهود عيان أن صيادين القطا وعزبة ربيع هم الذين قاموا بإنقاذ الناجين وقاموا باستخراج الجثث، بينما وصلت فرق الانقاذ بعد 3 ساعات كاملة من الحادث وبإمكانيات محدودة، ويذكر أنه ليس الحادث الأول من نوعه حيث توفي 8 عمال منهم أطفال في بداية عام 2022 في غرق سيارة نقل في نفس المنطقة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *