خلال النصف الأول من 2023.. الجبهة المصرية: نظر تجديد حبس أكثر من 19 ألف شخص أمام دوائر جنايات الإرهاب.. وإخلاء سبيل 3 متهمين 

كتب- درب 

قالت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان، إنها رصدت خلال النصف الأول من عام 2023، أرقام حول جلسات تجديد حبس المتهمين في القضايا السياسية المتنوعة، وأداء دوائر “جنايات الإرهاب” فيما يتعلق بقرارات تجديد الحبس أو إخلاء السبيل. 

وأشارت الجبهة، في تقرير لها عن الستة أشهر الأولى من العام الحالي، إلى عقد 3 دوائر إرهاب لـ67 جلسة، نظرت فيهم ما لا يقل عن 19718 قرار تجديد حبس، موزعين على 1661 قضية أمن دولة. 

وبحسب التقرير، أصدرت الدوائر فيهم قرارات إخلاء سبيل 3 متهمين فقط، بنسبة لا تتجاوز 0.015 % بحد أقصى من إجمالي أوامر الحبس المنظورة، في شهري يناير وفبراير، فيما أصدرت قرارات بتجديد الحبس تلقائيًا لمدة 45 يوم للباقي. 

وقالت الجبهة، إنه “منذ إعادة تفعيل لجنة العفو نهاية أبريل من العام الماضي وحتى نهاية العام؛ أصدرت تلك الدوائر قرارات إخلاء سبيل 142 شخص فقط (من يوليو 2022، وصل العدد 11 شخص فقط)، حتى توقفت عملية إصدار قرارات إخلاء السبيل مع بداية العام الحالي”. 

وعقبت الجبهة المصرية على الأرقام التي شملها التقرير، معتبرة أن ذلك “إشارة واضحة لتوقف هذه الدوائر عن إصدار قرارات بإخلاء السبيل مقارنة بالثلاثة أعوام الماضية على الأقل. 

وتابعت: “الأمر يبدو أنه توجه من جانبها بالتخلي عن النظر في قرارات تجديد الحبس وترك عملية إخلاء السبيل للنيابة العامة”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *