صور | أمطار غزيرة ورياح وثلوج في أول أيام الطقس السيئ في عدة محافظات.. توقف الصيد وانقطاع الكهرباء والمياه وسقوط الأشجار

تساقط الثلوج بغزارة على سيدي براني في مطروح منذ عقود.. وأمطار غزيرة متواصلة في الدقهلية ودمياط

6 تحذيرات من محافظ الإسكندرية للمواطنين.. والمحافظ: الأمطار فاقت الطاقة الاستيعابية للمطابق والشنايش

كتب- فارس فكري

ضربت موجة من الطقس السيئ والرياح والصقيع عدة محافظات وصلت إلى تساقط الثلوج على مدينة سيدي براني بمحافظة مطروح لأول مرة منذ عقود.

وسقط الأمطار بغزارة في الإسكندرية ومطروح وكفر الشيخ ودمياط والبحيرة والدقهلية والغربية ، فيما وصلت الرياح حد العاصفة في مدن شبه جزيرة سيناء.

وأدت موجة الطقس التي حذرت منها هيئة الأرصاد إلى إغلاق موانئ الصيد في كفر الشيخ ودمياط والبحيرة كما أغلقت موانئ السويس لارتفاع الأمواج وسرعة الرياح.

وأدت الرياح والأمطار إلى قطع الكهرباء والمياه بمدن كفر الشيخ والوادي الجديد، فيما تبذل الجهات التنفيذية في المحافظات جهودا كبيرة لشفط وكسح مياه الأمطار.

في مطروح شهدت مدينة سيدي براني هطول أمطار ثلجية، وذلك لأول مرة منذ عقود طويلة، حيث كست الثلوج جميع وديان وشوارع المدينة التي تبعد عن مرسي مطروح عاصمة المحافظة ١٦٠ كيلو مترًا من ناحية الغرب.

في نفس الوقت شهدت مدن الساحل الشمالي بمحافظة مطروح، منذ صباح اليوم الثلاثاء هطول أمطار غزيرة، حيث قام الجهاز التنفيذي بالدفع بوحدات شفط وكسح مياه الأمطار لرفعها من مناطق التجمعات في المدن وعلي الطريق الدولي الساحلي.

وفي الإسكندرية قال المحافظ محمد الشريف، أن الإسكندرية تتعرض منذ الصباح الباكر لسقوط أمطار غزيرة على أنحاء متفرقة، فاقت الطاقة الاستيعابية لمطابق الصرف الصحي وشنايش الأمطار.

وأهابت المحافظة الإسكندرية بالمواطنين إتباع الآتي:

– تقليل التحرك بالسيارات للسماح لسيارات رفع مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر.

– تجنب السير بسرعات عالية بالسيارات تتعدى 60 كم ، والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد.

– عدم الوقوف أسفل البلكونات القديمة والمتهالكة.

– عدم البقاء في أماكن مفتوحة أثناء حدوث البرق.

– عدم الاقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية أثناء حدوث البرق تجنبا لخطر الصعق

– عدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار.

وتجتاح موجة من الطقس السيئ سواحل الإسكندرية، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، يصاحبها هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة ورياح باردة وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وأعلنت الأجهزة التنفيذية بالإسكندرية، رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ في جميع أجهزتها التنفيذية، للتعامل مع حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية والتي تستمر على مدار يومين.

وفي الدقهلية شهدت المدن والمراكز والقرى موجة من البرد القارس والطقس السيئ، وسقوطًا متواصلاً للأمطار على مدار اليوم.

كانت محافظة الدقهلية قد أعلنت رفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى، في جميع المديريات وقطاعات المرافق والخدمات، والوحدات المحلية، بسبب موجة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، ودعم منظومة النظافة؛ لمواجهة تجمعات مياه الأمطار بـ 12 سيارة شفط وكسح مياه.

وفي دمياط أثرت الأمطار الغزيرة المتواصلة المصحوبة بصقيع منذ الصباح الباكر على الحالة المرورية خاصة الشوارع والميادين الرئيسية.

وأغلقت موانئ الصيد بعزبة البرج حسب تصريحات الريس حسام خليل، رئيس جمعية الصيادين.

وفي كفر الشيخ تعرضت المدن والقرى لهطول أمطار غزيرة على مدار اليوم ورياح شديدة أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي عن بعض القرى، وتوقفت عمليات الصيد في مياه البحر المتوسط وبحيرة البرلس، وأدت إلى سقوط بعض الأشجار في الأراضي الزراعية وعلى الطرق الفرعية، وإغراق الشوارع والطرق بمياه الأمطار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *