خطاب من الأطباء للصحة لتطبيق إجراءات حماية الطواقم الطبية: بينها إجازات للحوامل ومنع استخدام التكييفات المركزية (نص كامل)

كتب – عبد الرحمن بدر

قالت نقابة الأطباء إنه نظرا للأخطار التي تتعرض لها الطواقم الطبية فى مواجهتها لوباء كورونا وإصابة العديد منهم وهم خط الدفاع الأول للمجتمع كله، ومن واقع ملاحظات الإطباء العاملين بمستشفيات العزل والحجرالصحى أرسلت نقابة الأطباء إلى وزيرة الصحة د هالة زايد تطالبها بتفعيل تطبيق بعض الإجراءات الاحترازية الإدارية الخاصة بالطواقم الطبية العاملة بمستشفيات العزل والحجر الصحى لحمايتهم من التعرض للعدوى.

وقالت النقابة إن هذه الإجراءات مطبقة بالفعل ببعض الجهات وغير مطبقة بجهات أخرى.

وبحسب بيان النقابة فالإجراءات التي طالبت بها النقابة كالتالي:

١- مطلوب التأكيد على استثناء الفئات الآتية من العمل بمستشفيات العزل أو الحجر الصحي:

أ- من يزيد عمره عن خمسين عام

ب- أصحاب الأمراض المزمنة مثل ( سكري – ضغط – ربو – أمراض القلب – أمراض مناعة).

ت- السيدات الحوامل

ث- الأمهات لأطفال أقل من ۱۲ عاما.

۲- مطلوب مراعاة معايير مكافحة العدوى عند إستخدام مكيفات الهواء المركزية، بحيث لا ينتقل الهواء من الأماكن الملوثة إلى المناطق النظيفة.

۳- مطلوب مراعاة تسكين الطواقم الطبية في غرف يراعى فيها وجود عدد قليل بكل غرفة، مع ضرورة التباعد بين الأسرة، وإتخاذ جميع الإحتياطات المطلوبة بمكافحة العدوى.

4- بعد انتهاء مدة عمل الفريق الطبي بمستشفى العزل، مطلوب مراعاة إتخاذ الإجراءات الآتية: أ- يتم عزل عضو الفريق الطبي، ويتم أخذ مسحة PCR منه فإن جاءت النتيجة سلبية يستمر العزل لمدة 48

ساعة ثم تؤخذ مسحة أخرى، فإذا جاءت سلبية يتم السماح له بالعودة لمنزله. ب۔ حال وجود عجز في الكواشف الخاصة بالمسحات، يمكن الإكتفاء بعمل مسحة واحدة، فاذا جاءت سلبية.

بخير العضو بين عزل نفسه بمنزله أو توفير أماكن للعزل ( مدن جامعية – نزل شباب – فنادق) لمدة ۱4 يوما، حيث أن بعض أعضاء الفريق الطبي لا تتوافر في منازلهم مقومات العزل المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *