خبراء بـ”بلومبيرج إيكونميكس” يتوقعون: الاقتصاد العالمي قد يتباطئ في 2023 ليصل إلى 2.4%

كتب – أحمد سلامة ووكالات

توقع خبراء بـ”بلومبيرج إيكونوميكس”، أن يتباطئ النمو الاقتصادي العالمي خلال العام 2023 ليصل إلى 2.4%، ما يمثل تباطؤًا عن النمو المتوقع بنسبة 3.2٪ لهذا العام، وهو المعدل الأكثر انخفاضا منذ 1993 باستثناء سنوات الأزمة 2009 و2020.
ويُظهر تحليل أجراه الخبير لدى بلومبيرج، سكوت جونسون، أيضًا دخول الاقتصاد الأمريكي في حالة ركود في نهاية عام 2023، وبالنسبة لمنطقة اليورو، فيشير إلى أنه من المتوقع حدوث ركود في بداية العام.
وكتب جونسون أنه “في الولايات المتحدة، مع مكاسب الأجور التي من المقرر أن يبقي التضخم فوق الهدف، نعتقد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يتجه نحو معدل فائدة نهائي قدره 5٪، وسيبقى هناك حتى الربع الأول من 24”. وفي الوقت نفسه، في منطقة اليورو، فإن الانخفاض السريع في التضخم سيعني انخفاض معدل الفائدة النهائي وإمكانية إجراء تخفيضات في نهاية عام 2023. “
وتابع “كما إن احتمالية حدوث ركود اقتصادي لا تبشر بالخير بالنسبة للأسهم. كما أظهر الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة نموًا في الربع الثالث وما زال مؤشر إس أند بي 500 منخفضًا بنسبة 19٪ منذ بداية العام حتى تاريخه”.
واستكمل “وبالطبع، بعض الشركات أكثر مرونة من غيرها. وإليك نظرة على ثلاث شركات قادرة على جني الأموال من خلال السراء والضراء. وتشهد وول ستريت أيضًا ارتفاعًا كبيرًا في هذا الثلاثي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *