خالد حمزة يكتب: نشاطركم الأحزان

مرة سألوا أنيس منصور عن تجربته فى هذه الحياة ؟ فقال : ولدت فيها وطولى نصف متر . وأغادرها وطولى نحو المتر وسبعين سنتيمترا . كل هذا العناء من أجل 120 سنتيمترا فقط ؟!

هكذا الحياة ياصديقى . أنت تولد فتدخل فى دوامة لاتنتهى وساقية تسوقك كالرحى ولا ترحمك إلا وهى تودعك الى قبرك . ففى سن الرابعة كل نجاحك هو أن لا تتبول فى ملابسك . وفى الثامنة تتمرن على كيفية العودة لبيتك منفردا دون ماما أوبابا أو أخوك الأكبر . وفى الثانية عشر تريد أن تكون الأصدقاء . وفى الثامنة عشر تريد أن تنتبه اليك بنت الجيران ولو بنظرة أو ابتسامة أو حتى روح يا إبنى ألعب بعيد؟ وفى الثانية والعشرين  تحاول أن تتخرج من الجامعة إن كان مجموعك فى الثانوية قد أهلك لها . وفى الخامسة والعشرين تريد أن تحصل على وظيفة وتحفى وتسأل كل من هب ودب: وظيفة لله يا محسنين؟ وفى الثامنة والعشرين قل الثلاثين – أن حالفك الحظ – تحاول الحصول على زوجة بنت ناس طيبين مش عاوزة غسالة وبوتجاز وأن شالله تقضيها معاك على لمبة جاز.

وفى الثانية والثلاثين قل الخامسة والثلاثين تحاول الحصول على ابنك الأول الذى سيرفع أسم الله عليه والنبى حارسه الراية اللى ما تترفعتش  من أصله.. من بعدك . وفى الأربعين تكتشف أنك مازلت فى بداية طريقك للثروة التى لا تأتى أبدا . وفى الخامسة والأربعين تحاول أن تحافظ على شبابك اللى راح فى زحمة المواصلات والوقوف فى الطوابير وأحلام اليقظة.

وفى الخمسين تشعر ربما للمرة الأولى أنك مش تمام زى زمان ومعلهش يا شريكة العمر: عمر اللى راح ماحيرجع تانى.

ومع الخامسة والستين أن كنت مازلت بصحتك ستبدأ فى المعاناة مع السكر والضغط والكلى والفشة والذى منه. واذا كتب الله لك النجاة حتى السبعين سيبدأ أحساسك بأنك اصبحت عالة على من هم حولك فى مأكلك وملبسك ومشربك ويللا حسن الختام.

ومع الخامسة والسبعين ستبحث عن أصدقائك فلا تجد معظمهم وسبحان من له الدوام. وفى الثمانين أذا أحياك الله لها ستكون مشكلتك كيف تعود لبيتك دون مساعدة من أحد.

أما فوق ذلك فمشكلتك ستكون فى الأغلب هى مشكلتك وأنت فى الرابعة من عمرك: الا تتبول فى ملابسك. البقية فى حياتك صديقى وفى حياتى قبلك

One thought on “خالد حمزة يكتب: نشاطركم الأحزان

  • 16 مارس، 2020 at 5:50 م
    Permalink

    سبحان من له الدوام

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *