حنفي جبالي رئيس النواب الجديد.. رئيس الدستورية الذي أوقف الاعتداد بأحكام “تيران وصنافير” وأيد امتداد إيجار المحلات للورثة

كتب- فارس فكري

انتخب أعضاء مجلس النواب المستشار حنفى جبالي، رئسيًا لمجلس النواب بعد حصوله على 508 أصوات من أصوات النواب.

وبلغ عدد من أدلوا بأصواتهم 587، وبلغت الأصوات الباطلة 11 صوتًا والصحيحة 576 صوتًا.

وتنافس على رئاسة المجلس بالإضافة للجبالي كل من محمد أبو هميلة 57، ومحمد مدينة على 9 أصوات، وأحمد يوسف دراج صوتين، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية برئاسة النائبة فريدة الشوباشى، أكبر الأعضاء سنا.

جدير بالذكر أن أعضاء المجلس انتهوا من حلف اليمين، وبدأوا أولا بنواب الفردى، ثم نواب القوائم، وبعد ذلك النواب المعينين.

والمستشار حنفي جبالي هو رئيس المحكمة الدستورية السابق الذي تولى رئاستها في يوليو 2018 وانتهت في يوليو 2019 وفاز بمقعد مجلس النواب ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر.

وجبالي من مواليد 14 يوليو 1949، وحاصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة بتقدير جيد جدًا، كما حصل من جامعة عين شمس على درجتي الماجستير والدكتوراه.

وتدرج في الوظائف؛ فعُين وكيلاً للنائب العام، ثم بمجلس الدولة، وتدرج في العمل به حتى درجة مستشار مساعد، ثم عُين بعدها بالمحكمة الدستورية العليا، وتدرج بها من مستشار بهيئة المفوضين ثم رئيسًا لها، حتى تم اختياره عضوًا بهيئة المحكمة من عام 2001 حتى تولى رئاستها.

وخلال رئاسته للمحكمة الدستورية، أصدر المستشار “جبالي” ما يقرب من 227 حكمًا، أبرزها: تأييد إعفاء “أندية رعاية الشباب” من 75% من قيمة فاتورة المياه، وعدم الاعتداد بالأحكام الصادرة بقضية “تيران وصنافير”، وتأييد “دستورية” مادة تنظم إجراءات محاكمة الغارمين، وتأييد امتداد “عقود إيجار المحلات” للورثة عند وفاة المستأجر الأصلي، بالإضافة لتأكيده أحقية العمال في “شهرين عن كل سنة” تعويضا عن الفصل التعسفي.

وللمستشار حنفي جبالي عددًا من المؤلفات منها: (المسئولية عن القوانين “دراسة مقارنة” – مكتبة كلية الحقوق بجامعة عين شمس – الرقابة على دستورية التشريع – الرقابة على دستورية التشريع في مصر – دور المحكمة الدستورية العليا في فض تنازع الاختصاص القضائي – دور المحكمة الدستورية العليا كحصن للشرعية – أهم مبادئ المحكمة الدستورية العليا في شأن حقوق الإنسان في الدستور المصري).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *