حفيد عباس العقاد: سيجري ترميم منزل جدي ولن تتم إزالته.. ولجنة من جامعة القاهرة والهيئة الهندسية للوقوف على سبل ترميمه  

كتبت- ليلى فريد  

قال المهندس رامي العقاد، حفيد عباس محمود العقاد، إن منزل جده الأديب الراحل سيرمم ولن تتم إزالته، حسب رئيس مجلس الوزراء. 

وتابع في مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، عبر فضائية «الحدث اليوم»، الاثنين، أن القرار يتضمن انتداب لجنة عليا من كلية الهندسة جامعة القاهرة، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومركز بحوث الإسكان؛ للوقوف على سبل ترميم المنزل وليس إزالته. 

وأشار إلى أن لجنة كلية الهندسة بجامعة أسوان، أفادت بأهمية إزالة المنزل في تقريرها الصادر سابقًا؛ بسبب حدوث تصدعات في الجدار الشرقي؛ نتيجة الحفر في المنطقة المحيطة، وإزالة مبان بجوار المنزل. 

كان اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، قال إنه بعد العرض على رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، موقف ترميم منزل العقاد، تقرر تشكيل لجنة عليا مشتركة من جامعة القاهرة، ومركز بحوث الإسكان والبناء، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة للمعاينة الميدانية لمنزل العقاد، واقتراح سبل الترميم، وليس الإزالة، من أجل الحفاظ على بيت العقاد، وتحويله إلى متحف ومزار ثقافي وسياحي مفتوح. 

وفي وقت سابق، قال هشام عطوة، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، إن قصر ثقافة عباس العقاد سيتم ترميمه هذا العام ليخرج بالشكل اللائق للزائرين والباحثين عن مقتنيات الأديب الكبير، لافتا إلى أن الدولة الآن ممثلة في وزارة الثقافة تهتم بكل قصور الثقافة وإعادة تطويرها بالشكل المناسب. 

وأشار عطوة، إلى أن هناك حصرا شاملا بكل مقتنيات عباس العقاد في المتحف الخاص به في أسوان، كما أن هناك مسئولين عن حفظ هذه المقتنيات. 

وأوضح رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أن قصر ثقافة عباس العقاد في أسوان لا يحتوي على جميع مقتنياته، مضيفا: المتحف ليس به كل مقتنيات عباس العقاد، ويتم التفكير في جعل المكان منارة ثقافية للباحثين والزائرين. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *