حصاد الاحتجاجات.. مرصد الحركات الاجتماعية يرصد 17 احتجاجا في النصف الأول من ديسمبر.. وقفات وإضراب وتجمهر

كتب- حسين حسنين

رصد مرصد الاحتجاجات العمالية والاجتماعية، 17 احتجاجا خلال النصف الأول من شهر ديسمبر، تنوعت بين وقفات احتجاجية وإضرابات عن العمل أو الطعام وتجمهر.

وبحسب تقرير المرصد، اليوم الخميس، توزعت الاحتجاجات جغرافيا على عدد من محافظات الجمهورية، لكن استمرت القاهرة في تصدر القائمة تليها محافظتي الإسكندرية والقليوبية، ضمن أحد عشر محافظة شهدت هذه الاحتجاجات.

وأشار التقرير إلى تنظيم العديد من الوقفات الاحتجاجية في القاهرة والإسكندرية، حيث كانت البداية من الحرم الجامعي بالجامعة الامريكية في القاهرة حين احتج العشرات الطلاب بسبب زيادة بالرسوم الدراسية وأعلنوا عن تنظيم عدد من الوقفات داخل الجامعة.

ومن التعليم الجامعي إلى التعليم الأساسي، حيث أحتج العشرات من أولياء أمور طلاب بمدرسة ابن مسعود الخاصة بمنطقة دار السلام لزيادة المصروفات الدراسية.

ختاما بمدينة برج العرب الصناعية بالإسكندرية حيث نظم العشرات من عمال شركة الإسكندرية لتداول الحاويات لأسباب تخص خصخصة الشركة للخسائر واتجاه الإدارة إلى بيع وتسريح العمال مما شكل غضب العمال.

وحول التجمهر، قال التقرير إنه تم رصد 5 حالات للتجمهر، توزعت الحالات جغرافيا بين محافظات (أسوان -البحيرة – القاهرة – الغربية -الجيزة).

بينما تم رصد حالتين للإضراب عن العمل في محافظتي قنا والقليوبية، حيث أعلن عمال مستشفى نجع حمادي عن إضراب بسبب تأخر صرف رواتبهم، بينما في القليوبية أعلنت نقابة محامين شبرا الخيمة الإضراب وامتناع المحامين من حضور الجلسات بالمحكمة.

وعن الاعتصامات، تم رصد واقعة اعتصام واحدة كانت من نصيب محافظة الدقهلية، حيث اعتصم المئات من عمال شركة سماد طلخا بمقر الشركة بعد أن تم تسريب أخبار للعمال عن بيع الشركة بسبب الخسائر وتسريحهم، وفشلت عمليات مفاوضة بين العمال وإدارة الشركة ومازال الاعتصام مستمرا.

وتوزعت الاحتجاجات على تسعة قطاعات وهي (قطاع الطلاب – قطاع العاملين بالصحة – قطاع العاملين بقطاع الاعمال – قطاع الرياضة – قطاع الاهالي والأحياء السكنية – قطاع الصحافة والإعلام – قطاع النقل البري – قطاع الخاص – قطاع المحاميين).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *