الزراعة: مجهودات كبيرة من أجل تشديد الرقابة على بيع “حبة الغلة” للحد من استخدامها في حالات الانتحار

كتب – أحمد سلامة

أكدت وزارة الزراعة أنها تقوم بمجهودات كبيرة من أجل تشديد الرقابة على بيع “حبة الغلة” التي استخدمت في الآونة الأخيرة وبصورة ملحوظة ومرتفعة في عمليات الانتحار نظرًا لانخفاض سعرها وتوفرها دون قيود.

وقال عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات بوزارة الزراعة، إن الوزارة “تقوم بمجهودات كبيرة من أجل تشديد الرقابة على بيع حبة الغلال، بحيثُ يتم بيعها في الجمعيات الزراعية وغرف البنك الزراعي وغيرها من الأماكن التابعة للوزارة، كما يتم تشديد الرقابة على كميات استيرادها، حيثُ تم تقليل استيرادها”.

وأوضح الشناوي، أن “حبة الغلة فوسفيد الألمنيوم، مبيد حشري مثالي وآمن لإبادة آفات الحبوب وحفظ معظم أنواع الغلال من التسوس”، مشيرا إلى أن “أن هذه الحبة تتحول من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية لمقاومة الحشرات”.

وأكد أن “حبة الغلة تستخدم في جميع دول العالم، لأنها المبيد الأكثر أمنا على الحبوب المخزونة مثل القمح والفاصوليا واللوبيا والفول وليس ضارا على صحة الإنسان، لأنها لا تسبب أثرا باقيا على الحبوب”.

وأضاف أن “هناك عدة وسائل للانتحار وليست حبة الغلة فقط، لذا فليس من الضرورة منعها لأنها آمنة الاستخدام على المحاصيل”، مؤكدا أن “الحل ليس في منع حبة الغلال ولكن في الرقابة على المنتحرين.. دول ممكن ينتحروا بأي حاجة تانية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *