حافظ أبو سعدة: الإفراج عن 600 محتجز على ذمة قضايا تظاهر .. تصفية أوضاع المحتجزين والمحبوسين احتياطيا خطوة مهمة

قال رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان حافظ أبو سعدة إن محكمة الجنايات أفرجت، اليوم الثلاثاء، عن ٦٠٠ محتجز على ذمة قضايا التظاهر وآخرون تم الإفراج عنهم بتدابير احترازية.

وأضاف أبو سعدة، في تغريدة عبر حسابه على موقع “تويتر”، أن تصفية أوضاع المحتجزين والمحبوسين احتياطيا خطوة مهمة، بحسب وصفه.

جدير بالذكر أن محكمة جنايات القاهرة أفرجت اليوم عن عدد كبير من المحتجزين والمحبوسين احتياطيا، وصل عددهم إلى المئات، من بينهم الصحفيين هيثم حسن وسيد عبداللاه والمدون محمد أكسجين، فضلا عن آخرين مبحسين على ذمة قضايا تظاهر منذ أكثر من عام.

وكانت الدائرة الثانية إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، قد قررت، اليوم الثلاثاء، إخلاء سبيل مئات المتهمين في قضايا سياسية، بعضها يعود إلى 4 سنوات.

فيما نشر المحامي الحقوقي رمضان محمد قائمة بعدد كبير ممن حصلوا على إخلاء سبيل، صحفيين وسياسيين وطلاب ونشطاء مجتمع مدني ومحامين. وشملت القائمة إخلاء سبيل الزميل الصحفي سيد عبد اللاه بعد حبسه أكثر من عام على ذمة القضية رقم 1338 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا والمعروفة إعلاميا بـ”أحداث 20 سبتمبر 2019″.

وفي القضية رقم 1356 لسنة 2019 أمن دولة، قررت الجنايات إخلاء سبيل المدون الصحفي محمد إبراهيم رضوان، الشهير بـ”أكسجين”، وذلك بعد حوالي 14 شهرا من حبسه احتياطيا.

وشملت قرارات إخلاء السبيل الزميل الصحفي هيثم حسن، على ذمة اتهامه في القضية رقم 586 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، المتهم فيها ببث ونشر أخبار كاذبة.

أيضا قررت المحكمة إخلاء سبيل الناشط سامح سعودي في القضية رقم 1338 لسنة 2019 أمن دولة، والتي جرى تدويره عليها بعد إخلاء سبيله في قضية سابقة خلال العام الماضي.

فيما أشار المحامي الحقوقي محمد عبد العزيز، مدير مركز الحقانية للحقوق، إلى إخلاء سبيل المناضل اليساري “أيمن الرطيل”، بعد أكثر من عام ونصف في الحبس الاحتياطي.

ويواجه جميع المتهمين في القضايا اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *