جودة عبدالخالق عن تأخر الحوار الوطني: المسألة طالت أكثر مما ينبغي وكنت أفضل أن يبدأ قبل عدة أشهر

كتب – أحمد سلامة

علّق المفكر الاقتصادي الدكتور جودة عبدالخالق على سبب تأخر انطلاق جلسات الحوار الوطني، قائلا “المسألة طالت أكثر مما ينبغي، كنت أفضل لو بدأ الحوار منذ عدة أشهر، وخاصة أن آخر اجتماع لمجلس أمناء الحوار والجهة القائمة على شؤون الحوار كله كان في 25 ديسمبر لعام 2022”

وأشار عبدالخالق، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إلى أن الاجتماع خلص إلى بدء انطلاق جلسات الحوار الوطني في 14 يناير الماضي، متوقعًا ألا تنطلق جلسات الحوار إلا في الأسبوع المقبل على أحسن تقدير، خاصة أن مجلس الأمناء يجتمع يوم الاثنين المقبل.

في سياق آخر، أشاد جودة عبدالخالق، بقرار البنك المركز بالإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير، لافتًا إلى أنه “بمثابة نوع من التصحيح، بدلًا من المغالاة في رفع سعر الفائدة”.

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “حضرة المواطن”، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية “الحدث اليوم”، مساء السبت، إن “مدفوعات الفوائد الهم الأثقل ضمن بنود الموازنة العامة للدولة”، مشيرًا إلى أن قرار المركزي له تأثير إيجابي على الموازنة.

وقرر البنك المركزي المصري، الإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير، في خطوة جاءت على عكس أغلب توقعات المحللين الاقتصاديين بزيادة تتراوح بين 1.5 و2 بالمئة.

وقال المركزي المصري، في بيان الخميس، عقب اجتماع لجنة السياسة النقدية، إنه قرر تثبيت أسعار الفائدة عند مستوى 16.25 بالمئة على الإيداع، و17.25 بالمئة على الإقراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *