جوارديولا يزور منطقة «جبل السلسلة» بمدينة كوم أمبو في أسوان

زار المدرب الإسباني بيب جوارديولا، المدير الفني لفريق مانشستر سيتي، وأسرته، الثلاثاء، منطقة جبل السلسلة الآثرية بمدينة كوم أمبو في أسوان، في إطار زيارتهم السياحية لعدد من المدن السياحية المصرية.

وقال الدكتور عبد المنعم سعيد، المشرف العام على شؤون السياحة والآثار بمحافظة أسوان ومدير منطقة آثار أسوان والنوبة- في بيان له يوم الثلاثاء، إن المدير الفني لفريق مانشستر سيتي واصل، اليوم (الثلاثاء)، جولاته السياحية بزيارة منطقة جبل السلسلة الأثرية بمدينة كوم أمبو، واستمع إلى شرح وافٍ عن المنطقة الأثرية التي تعد واحدة من أهم المناطق الأثرية للمصري القديم؛ نظرًا لكونها منطقة المحاجر التي بنيت منها جميع المعابد في الدولة الفرعونية القديمة والحديثة، بالإضافة إلى كونها أيضًا ورشة عمل لبناء المقاصير والمسلات الفرعونية.

وأضاف سعيد أنه من المقرر أن يزور جوارديولا أيضا معبد كوم أمبو وعددا من المعالم السياحية والأثرية فى طريقه إلى مدينة أسوان، والتي يصلها عبر النيل.

ويعد جبل السلسلة من المناطق الجبلية التي تضم العديد من محاجر الحجر الرملي على جانبي النيل، وقد تم استخدام محاجر الحجر الرملي في جبل السلسلة منذ عصر الدولة الوسطى (حوالي 2034 – 1650 ق.م) حتى القرن العشرين، حيث تم استغلال أكثر من مائة محجر لاستخراج كتل الحجر الرملي اللازمة لبناء العديد من المعابد الشهيرة في مصر القديمة، فاحتفظت المحاجر بآثار ضربات أدوات ونقوش العمال حتى وقتنا الحالي.

يوجد معبدان على الضفة الغربية لجبل السلسلة، يعود تاريخ كلاهما إلى عهد حورمحب (حوالي 1323-1295ق.م)، لكن تبقى أحدهما. يسمى هذا المعبد المنحوت في الصخر “معبد حور محب” وكان مخصصًا لسبع معبودات يمكن رؤية تماثيلهم داخل قدس الأقداس. إلى الجنوب منه عدد 32 مقصورة صخرية مقطوعة في منحدر فوق النيل لكبار الموظفين في الدولة الحديثة، ومعظمهم من عهد حتشبسوت وتحتمس الثالث (حوالي 1479-1425 ق.م).

كما يقع إلى الجنوب، عدد من المقاصير المنحوتة في الصخر لكل من: سيتي الأول (حوالي1294-1279 ق.م)، رمسيس الثاني (حوالي 1279-1213 ق.م) ومرنبتاح (حوالي 1213-1203ق.م)، واللوحة الكبيرة لرمسيس الثالث (حوالي1184-1153ق.م). يوجد أيضًا مجموعة كبيرة من المقاصير واللوحات والجرافيتي (الكتابات) على جانبي النيل، يعود تاريخها لما بين عصور ما قبل التاريخ إلى ما بعد العصر الروماني.

تم عبادة العديد من المعبودات المرتبطة بنهر النيل في معبد حورمحب والمقاصير المحيطة، مثل معبود الفيضان “حابي”، المعبودة تاورت في هيثة فرس النهر، والمعبود خنوم برأس الكبش، والمعبود المحلي لجبل السلسلة سوبك التمساح ومن المعبودات البارزة هنا أيضًا “إيزيس” و”حورس” و”مين”، وكذلك ثالوث طيبة (آمون وزوجته موت وابنهما خنسو).

يذكر أن جوارديولا بدأ زيارته إلى محافظة أسوان، يوم الاثنين، بزيارة منطقة الكاب الأثرية شمال منطقة إدفو، ومعبد إدفو بمنطقة إدفو الأثرية، حيث وصل وأسرته، مساء الخميس الماضي، إلى مطار القاهرة قادمين من إسبانيا في جولة سياحية بالقاهرة وعدد من المدن السياحية المصرية التي تنتهى بمدينة أبوسمبل السياحية جنوب أسوان.

وكان الخبير السياحي محمد عثمان رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية بالأقصر ومدير رحلة المدرب الإسباني، قد ذكر في وقت سابق أن جوارديولا أبلغه بأن تلك الزيارة تعتبر مكافأة منه لأسرته عقب تحقيق دوري أبطال أوروبا، والثلاثية التاريخية في أوروبا (الدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد ودوري أبطال أوروبا)، حيث فوجئ بعشق أبنائه للحضارة المصرية، وأنهم يعلمون كل شيء عن معابد الكرنك ومعبد الأقصر وطلب زيارة طريق الكباش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *