منى مينا: هناك بعض العقبات تحتاج لحل في صرف معاش لشهداء كورونا ونطالب المسؤولين بسرعة تذليلها

 كتب: عبد الرحمن بدر

قالت الدكتورة منى مينا، وكيلة نقابة الأطباء السابقة، إن اللجان الطبية والزملاء في النقابة وقيادات التأمين الاجتماعي يبذلون جهودا مشكورة لإقرار معاش وتعويض إصابة عمل لزملائنا شهداء الفيروس اللعين من الأطباء والفريق الطبي”.

وتابعت منى في تصريحات، الأحد: “لكن مازال الموضوع فيه تعثرات منعت حتى الآن استفادة أسرة شهيد واحد من هذا المعاش، والكلام هنا ليس لتقليل قيمة الجهد، ولكن لحل العقبات حتى يأتي الجهد المبذول بالثمرة المطلوبة”.  

وأضافت: “اولا مطلوب استيفاء استمارة29 (مرفقة) والاستمارة مفروض يتم ملئها في جهة عمل الطبيب أو عضو الفريق الطبي المتوفي كأول خطوة في تجهيز الملف الذي سيقدم للجنة الطبية، ولكن بها بند خاص بملخص تقرير اللجنة الطبية، هنا أصبح الوضع مرتبك، كيف سنجهز الملف للعرض على اللجنة، إذا كان به استمارة لن تستكمل إلا بعد تقرير اللجنة؟”.

وقالت منى: “ثانيا أوضحت قيادات التأمين الاجتماعي انهم سيعتبرون وفاة شهدائنا نتيجة الإصابة بالوباء وفاة إصابية وذلك تبعا لتفسيرات معينة ميسرة وستصدر وتعمم تعليمات واضحة بذلك، ولكن هذه التعليمات لم تعمم بعد، وبالتالي هناك تعثر شديد لأسر شهدائنا في مكاتب التأمينات”.

وطالبت منى من المسئولين سرعة تذليل هذه العقبات، كما طالبت أسر شهداء الأطباء بالاسراع لاستكمال ملفاتهم تبعا للتعليمات المرفقة لإعداد الملف وتقديمه للجان الطبية، حتى يتم الانتباه لأي عقبات لتذليلها”.

يذكر أن وفيات الأطباء بكورونا بلغت 318 طبيبًا حتى الآن بالإضافة إلى آلاف المصابين بالفيروس.

وفي وقت سابق قالت نقابة الأطباء إنه التقى الدكتور حسين خيري، نقيب الأطباء ومعه د. إبراهيم الزيات، عضو مجلس النقابة ومقرر اللجنة النقابية الوزارية، مع كلا من اللواء جمال عوض، رئيس هيئة التأمينات الاجتماعية والمعاشات وسامى عبد الهادي، نائب رئيس الهيئة، لمناقشة قواعد صرف معاش إصابة العمل للأطباء شهداء الكورونا والذى يبلغ 80% من الحد التأميني ولإزالة أي غموض يعرقل الصرف .

ولفت النقابة إلى أن هذا تم بعد مشاورات ومفاوضات كثيرة تمت بين النقابة ووزارة الصحة وبعد صدور قرار اعتبار كورونا من الأمراض المعدية (30 مايو 2020) وبالتالي استحقاق شهداء الأطباء لمعاش إصابة عمل.   

وأضافت النقابة خلال البيان أنه تم خلال اللقاء توضيح أن قرار وزير الصحة باعتبار الكورونا من الأمراض المعدية بتاريخ 30 مايو 2020  يتفق هذا القرار مع قانون إصابة العمل بالأمراض المعدية بالتالى لا حاجة إلى أي تعديل قانوني وعليه فإن معاش الطبيب شهيد كورونا طبقا لهذا القرار (كورونا إصابة عمل) حسب تأكيد اللواء جمال عوض.

وأكدت النقابة أنه سيصبح معاش شهداء عام 2020 – هو (5600 جنيه)

 ويصبح معاش شهداء عام 2021 هو. ( 6000 جنيه).

ويرجع ذلك الي أن  الحد التأمينى كان فى 2020 –   ( 7100جنيه)   ومعاش إصابة العمل 80% منه تساوى  5600 ج ، ولكن الحد التأمينى زاد فى 2021 إلى 8000 جنيه و80% منه تساوي 6000   جنيه  .

وطالبت النقابة أسر الشهداء تقديم الأوراق المطلوبة لهيئة التأمينات والمعاشات وهى كالآتى :-

١- شهادة الوفاة

٢- ماسحة pcr

٣- تقرير طبى من مكان العمل بأنه كان يمارس العمل أثناء الإصابة

٤- يتم عرض هذه الأوراق على لجنة الإصابات التابعة لهيئة التأمين الصحي لإصدار قرار وفاة إصابة عمل.

٥-  يتم تسليم القرار لهيئة التأمينات الاجتماعية والمعاشات لصرف المعاشين

المعاش العادى ومعاش الإصابة مجتمعين

وطالبت النقابة أسر الشهداء بسرعة التوجه بالأوراق المطلوبة لهيئة التأمينات والمعاشات وموافاة النقابة بأي مستجدات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *